الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ضوابط امتحانات الطلبة المصريين المقيمين بالخارج

وزارة التربية والتعليم - سوشيال
وزارة التربية والتعليم - سوشيال

"ضوابط امتحانات الطلبة المصريين بالخارج" من أكثر التساؤلات المتداولة بين المواطنين عبر محرك البحث الشهير "جوجل" خلال الوقت الحالي خاصة بعد القرار الأخيرة الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمد فترة تسجيل استمارات الطلبة المصريين المقيمين بالخارج.

ضوابط وتفاصيل امتحانات الطلبة المصريين المقيمين بالخارج

وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فإن تفاصيل امتحانات الطلبة المصريين بالخارج ستكون كالتالي:

1- تمت الموافقة للطلبة المصريين في الخارج ممن تعثروا في التقديم في الموعد المحدد على الموقع الالكتروني لظروف طارئة، بتأدية الامتحانات مع امتحانات الدور الثاني.

2- سيتم تسكين طلبة صفوف النقل العائدين من الخارج والحاصلين على شهادة "أبناؤنا في الخارج" ــ اجتاز ــ وفقًا للصف الدراسي الحاصلين عليه ولن يتم عقد امتحانات تحديد المستوى لهم.

3- سيتم عقد امتحانات تحديد المستوى للطلبة المصريين وفقً لنظام "أبناؤنا في الخارج" الحاصلين على شهادة الصف الثالث الاعدادي ــ اجتاز ــ والراغبين في الالتحاق بمدارس التعليم الثانوي المختلفة ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بعد عودتهم لأرض الوطن باستثناء الطلبة الحاصلين على شهادة الصف الثالث الاعدادي بمدارس المسار المصري.

4- مدارس المسار المصري تقع تحت إشراف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية، ويتم إصدار الشهادات بالدرجات، وبالتالي لا يتم عقد امتحان تحديد مستوى لهؤلاء الطلاب.

5- تكليف المديريات التعليمية بضرورة اعتماد بيانات النجاح ـ اجتاز ـ الطلاب لاختبارات الطلبة المصريين فى الخارج والتي لا تتضمن أية درجات.

6- الطلبة في مرحلة الشهادة الإعدادية، يتم قبول بيان ــ اجتاز ــ من الطالب بعد عودته إلى البلاد علي أن يخضع لامتحان تكميلي ليحصل علي ما يستحقه من درجات تمهيدا لتنسيقه وقبوله بنوعية التعليم الثانوي حسب مجموعه في الامتحان التكميلى.

7- ستم السماح والموافقة للطلاب المصريين المقيمين بالخارج الذين تخلفوا عن تأدية امتحانات الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي الجاري 2022-2023 أن يتقدموا لامتحانات الفصل الدراسي الثاني.

كان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد اتخذ عدة قرارات مهمة من شأنها التخفيف عن الطلبة المصريين المقيمين بالخارج وذلك استجابة لمطالب قطاع كبير من أولياء أمور الطلبة المصريين المقيمين بالخارج.