الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:27 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصادر: تعديلات جديدة على امتحانات الطلبة المصريين المقيمين في الخارج

وزارة التربية والتعليم - سوشيال
وزارة التربية والتعليم - سوشيال

علم موقع "الطريق" من مصادره داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تم إجراء بعض التعديلات على نظام امتحانات الطلبة المصريين في الخارج وذلك استجابة للاستغاثة التي تقدم بها عدد كبير من أولياء أمور الطلبة الممتحنين على نظام "أبناؤنا في الخارج".

أكدت المصادر أنه من بين التعديلات التي تم إجراءها على امتحانات الطلبة المصريين في الخارج أنه ستتم إتاحة الامتحانات على المنصة الإليكترونية الخاصة بالطلاب المصريين بالخارج عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم في تمام التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة، للتخفيف من الضغط على المنصة بدلًا من إتاحتها في التاسعة صباحًا بتوقيت مصر مما يعني دخول جميع الطلبة في وقت واحد.

أوضحت المصادر أن الطالب يستطيع الدخول على المنصة الإليكترونية ثم بعد ذلك تحمي الامتحانات وورقة الإجابة في الفترة المسائية، بعد اختيار المرحلة التعليمية والصف الدراسي، وذلك في حالة حدوث مشكلة فنية تمنع استمرار الامتحان أونلاين.

علم موقع "الطريق" أن ورقة الإجابة ستحتوي على 4 اختيارات لكل سؤال بينما سيقوم الطالب بتظليل الدائرة التي تشير إلى الإجابة الصحيحة، في حين إذا أراد تعديل إجابته يضع علامة خطأ "X" ثم بعد ذلك يقوم بتظليل الدائرة التي تعبر عن الإجابة الصحيحة.

بعد انتهاء الطالب من الإجابة على الأسئلة ومراجعة إجاباته وتدقيقها عليه أن يقوم بإرسال ورقة الإجابة بصيغة الـ"PDF" من خلال الإيميل المخصص للصف الدراسي الذي يدرس فيه الطالب.

يمكن أيضًا لولي الأمر أن يقوم بإرسال أوراق إجابات الامتحانات مجمعة عبر البريد السريع للإدارة العامة للامتحانات في الوزارة وذلك إذا لم يستطع إرسال الإجابات عبر البريد الإليكتروني.

فيما يخص الطلبة المصريين في الخارج بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، سيكون هناك بدائل وحلول جديدة في طريقة الامتحانات وذلك من أجل تجنب حدوث أي مشكلة تقنية خلال الامتحانات.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد كثفت جهودها خلال الفترة الأخيرة من أجل تلافي الأخطاء التي حدثت خلال امتحانات المصريين في الخارج خلال الترم الأول والتي نتج عنها سقوط سيستم الامتحان على مدار فترات طويلة وهو ما جعل المسؤولون يبحثون عن حلول وبدائل جديدة حتى لا تتكرر نفس المشكلة خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني.