الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:33 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إجراءات عاجلة من «التعليم» بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يوم الأربعاء المقبل الموافق 26 أبريل 2023، وهو أول أيام العودة للعمل بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك مرحلة جديدة من الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة 2023 التي ستنطلق خلال شهر يونيو المقبل.

إجراءات عاجلة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023

علم موقع "الطريق" من مصادره داخل وزارة التربية والتعليم، أنه تم اتخاذ إجراءات عاجلة جديدة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2023، وذلك حتى تخرج بالشكل اللائق والمأمول مثلما أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

طبقًا للمعلومات التي حصل عليها موقع "الطريق" فإن الإجراءات العاجلة تتمثل في الخطوات التالية:

1- تدريب عدد ضخم جدًا من معلمي المرحلة الثانوية وذلك على إعداد أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد.

2- اسئتناف بناء بنوك الأسئلة بالإضافة إلى ضم كوادر جديدة.

3- البدء في طرح نموذج استرشادي تدريبي جديد في جميع المواد ولجميع الشعب.

4- البدء في مراجعة مختلف المديريات على مستوى الجمهورية لكتيبات المفاهيم والتأكد من توافر الأعداد لكل الطلاب والإبلاغ عن الحصر النهائي لهذه الكتيبات.

5- إعداد 6 حقائب تدريبية متخصصة لكل مادة أو مجموعة مواد في "اللغة العربية" و"اللغات الأجنبية الأولى اللغات الأجنبية الثانية" و"العلوم" و"الرياضيات" والدراسات الاجتماعية" و"المواد الفلسفية" بالإضافة إلى "علم النفس".

6- تدريب مجموعات كبيرة من الموجهين وموجهي العموم بالإضافة إلى كبار المعلمين في جميع المواد الدراسية ومن مختلف المديريات التعليمية، وذلك بمعرفة معدي الحقائب التدريبية على أساليب وفنيات صياغة الأسئلة وفق منظومة التعليم الجديدة، علاوة على أساليب التدريس التي تتوافق مع نظام التقييم الجديد الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم في الوقت الحالي.

على صعيد متصل أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الثانوية العامة ستكون بنظام "الأوبن بوك" مع حظر دخول الكتاب المدرسي أو أي كتاب خارجي إلى اللجان الامتحانية مع توزيع كتيب مفاهيم يشمل أهم العناصر والقوانين والنظريات التي سيحتاجها الطالب أثناء أداء الامتحان.

أشارت الوزارة إلى أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 إلكترونيا، لكن فيما يخص الأسئلة المقالية، فسيتم تصحيحها إلكترونيًا من خلال عدد من المقدرين في ضوء مقاييس تقدير الأداء لكل سؤال، بواقع 2 مصحح لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير.

اقرأ أيضا: اختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد.. انحلال أخلاقي أم سوء تنظيم؟