الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:46 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد.. انحلال أخلاقي أم سوء تنظيم؟

ظاهرة اختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد
ظاهرة اختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد

بات اختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد واقعًا ملموسًا في مصر بل أصبح ظاهرة تطل علينا كل عيد في العديد من المناطق الشعبية، والساحات المخصصة لصلاة العيد، الأمر الذي يستدعي معالجة اجتماعية وتشريعية لوقف هذا الخطر الذي يهدد قيم المجتمع الدينية.

ظاهرة اختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد

وانتشرت ظاهرة اختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد خلال السنوات الأخيرة، في مصر دون غيرها من البلاد العربية والإسلامية.

وشهدت ساحات بعض المساجد في مصر اختلاطًا بين الرجال والنساء أثناء أداء صلاة عيد الفطر، رغم التحذيرات الدينية من هذه الظاهرة، حيث شُوهد في عدد من مساجد القاهرة والجيزة، مئات الرجال والنساء يقفون في صفوف واحدة لأداء الصلاة، من بينها ساحة ميدان مصطفى محمود، وفق ما أكدت عايدة السواركة، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب.

وتقدمت عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجّه إلى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بشأن تكرار ظاهرة الاختلاط بين الرجال والنساء في صلاة عيد الفطر المبارك.

وقالت النائبة في طلبها، إنّ "صلاة الرجال بجوار النساء في مصلى العيد في صف واحد من دون فاصل أو حاجز تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف ولا يجوز".

تعدٍ صريح على القوانين

وأوضحت السواركة، أن صلاة الرجال بجوار النساء، تعدٍ صريح على قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.

وأرجعت النائبة، هذه الظاهرة إلى غياب التنظيم من قبل القائمين على هذه الساحات وعلى رأسها وزارة الأوقاف، فمن المعروف أن يزداد الازدحام وإقبال المواطنين بمختلف أعمارهم وأجناسهم على صلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى، وهو ما يؤدي في النهاية إلى المشاهد التي نراها التي تُثير استهجان العامة.

وطالبت وزارة الأوقاف، بتحديد أماكن معينة في الساحات الكبرى تكون مخصصة فقط للسيدات يتولى الإشراف عليها الواعظات التابعين للوزارة، كما طالبت باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة التي من شأنها الحفاظ على قواعد الآداب العامة لمنع تكرار هذه الظاهرة المؤسفة مرة ثانية التي تخالف الشرع قبل أن تخالف عاداتنا وتقاليدنا.

انحلال أخلاقي

من ناحيتها، قالت الدكتورة أماني الطويل، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إنّ اختلاط الرجال بالنساء في صلاة العيد، ظاهرة تنذر بخطر انحلال أخلاقي وقيمي، مشيرة إلى أن أغلب الذين يقبلون على هذا الفعل لا يعلمون الحكم الشرعي فيه ويتعبرونه أمرا عاديا.

وأكدت ضرورة، تكثيف التوعية الدينية في هذا الشأن لمنع انتشار هذه الظاهرة التي باتت تشكل خطرا حقيقيا على المجتمع، مشيرة إلى دور وزارة الأوقاف في تنظيم أداء صلاة العيد داخل المساجد والساحات.