الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:14 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا ترفض الوساطة الفرنسية-الأمريكية في أزمة أذربيجان وأرمينيا

انتقدت روسيا رغبة الولايات المتحدة وفرنسا في التوسط بشأن الأزمة بين أذربيجان وأرمينيا.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، علقت على زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إلى أذربيجان يوم الخميس.

واتهمت زاخاروفا الولايات المتحدة وفرنسا بمحاولة تقويض دور روسيا كوسيط في المنطقة.

عرضت واشنطن وباريس لعب دور الوسيط في حل نزاع ناغورنو كاراباخ.

وقالت الوزيرة الفرنسية كولونا، التي زارت أذربيجان يوم الخميس، إن السلام "ممكن" في ناغورنو كاراباخ. وقالت كولونا "من الممكن إنهاء هذا الصراع وإحلال السلام"، مضيفة أن هذه العملية "ستكون طويلة ومتعبة". وفق وكالة الصحافة الفرنسية

وقالت كولونا، أول وزيرة خارجية فرنسية تزور أذربيجان منذ ست سنوات، إن " فرنسا ليس لديها سوى هدف واحد، وهذا الهدف ليس سوى المساهمة في السلام وإيجـاد الطريق للسلام". وبعد باكو، تسافر الوزيرة إلى يريفان، عاصمة أرمينيا.

في نهاية الأسبوع الماضي، أقامت أذربيجان نقطة تفتيش في ممر لاتشين، وهو الرابط الوحيد بين أرمينيا وجزء أذربيجان حيث يعيش الأرمن بكثافة.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في بيان حول الموضوع يوم الخميس، إن القوات الروسية فقط هي التي تسيطر على ممر لاتشين. وقال باشينيان، خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء، "ينبغي لقوات حفظ السلام الروسية إبقاء ممر لاتشين ووظائفه تحت السيطرة". وقال باشينيان "لا أحد باستثناء روسيا له الحق في استخدام الممر" .

توسطًا لوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في نهاية حرب الأسابيع الستة التي اندلعت في عام 2020، نشرت روسيا قوات حفظ السلام الخاصة بها في ممر لاتشين في إطار الاتفاقية.

وفقًا للقانون الدولي، تخضع معظم منطقة ناغورني كاراباخ التابعة لأذربيجان للسيطرة الأرمينية. فقد عشرات الآلاف من الأشخاص حياتهم بسبب سنوات من الصراع بين الطرفين، وكلا البلدين كان في السابق خاضعًا للاتحاد السوفيتي.