الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:56 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ببغاوات تجري 147 مكالمة فيديو مع بعضها.. فما القصة؟

ببغاء يجري مكالمة فيديو_مصدر الصورة_يوتيوب
ببغاء يجري مكالمة فيديو_مصدر الصورة_يوتيوب

شجعت دراسة أمريكية أصحاب الحيوانات الأليفة كالببغاء إلى تدريب حيواناتهم على الاتصال بالطيور الأخرى باستخدام جهاز لوحي بشاشة تعمل باللمس يمكنهم من إجراء مكالمات فيديو.

وقال العلماء، إن الببغاوات التي يسمح لها بإجراء مكالمات فيديو تظهر مع الطيور الأخرى وهي علامات شعور أقل بالعزلة، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وتوصلت الدراسة التي تضمنت إعطاء الطيور جهازا لوحيا يمكنهم استخدامه لإجراء مكالمات فيديو، أنهم بدءوا في الانخراط في المزيد من السلوك الاجتماعي بما في ذلك التحضير والغناء واللعب، كما أنها أعطيت الطيور اختيار أي صديق للاتصال به على جهاز لوحي بشاشة تعمل باللمس، كما كشفت الدراسة أن الببغاوات التي تسمي الطيور الأخرى في أغلب الأحيان كانت أكثر الخيارات شيوعا.

وقالت الدكتورة إيلينا هيرسكيج دوجلاس بجامعة جلاسكو والمؤلفة المشاركة في البحث، إن مكالمات الفيديو ساعدت الكثير من الناس على الشعور بعزلة أقل في ظل الوباء.

وأضافت، أن هناك 20 مليون ببغاء يعيشون في منازل الناس في الولايات المتحدة، وأردنا أن نستكشف ما إذا كانت هذه الطيور سوف تستفيد من مكالمات الفيديو أيضا، إذا أعطيناهم الفرصة للاتصال ببغاوات أخرى، فهل سيختارون القيام بذلك، وهل ستفيد التجربة الببغاوات ومقدمي الرعاية لهم؟ "

وأشارت إلى أن أكثر من 1000 ساعة من لقطات 18 ببغاء أليف وأن هناك بالفعل فوائد للطيور في البرية، تعيش العديد من أنواع الببغاوات في قطعان كبيرة، ولكن كحيوانات أليفة تميل إلى البقاء بمفردها أو في مجموعة صغيرة، يمكن أن تتسبب العزلة والملل في إصابة الطيور بمشاكل نفسية، والتي يمكن أن تظهر على شكل اهتزاز أو سرعة ذهابًا وإيابا أو سلوكيات إيذاء النفس مثل نتف الريش.

وذكرت الصحيفة أنه تم تجنيد الببغاوات من مستخدمي Parrot Kindergarten ، وهو برنامج تدريب وتعليمي عبر الإنترنت للببغاوات وأصحابها، تعلمت الطيور في البداية قرع الجرس ثم لمس صورة لطائر آخر على شاشة جهاز لوحي لإطلاق مكالمة لهذا الطائر، وذلك بمساعدة أصحابها، في النهاية قامت الطيور بإجراء 147 مكالمة متعمدة مع بعضها البعض أثناء الدراسة، بينما قام أصحابها بتدوين ملاحظات مفصلة حول سلوك الطيور وقام الباحثون لاحقا بمراجعة لقطات الفيديو.

وقالت الدكتورة جينيفر كونا بجامعة نورث إيسترن والمؤسس المشارك لرياض الأطفال، إن الببغاوات ادركت أنها كانت تتعامل مع طيور أخرى لأن سلوكها يعكس ما شوهد خلال تفاعلات الحياة الواقعية، موضحة أن جميع المشاركين في الدراسة إنهم يقدرون التجربة ويرغبون في الاستمرار في استخدام النظام مع ببغاواتهم في المستقبل.