الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شابنا رفعوا رؤوسنا للسماء».. حاكم دبي يشيد بأول عربي يصعد للفضاء

سلطان النيادي-فيسبوك
سلطان النيادي-فيسبوك

لطالما حلم العرب بالتقدم العلمي وصعودهم إلى السماء حتى جاءت اللحظة الحاسمة التي فعلها الرائد الفضائي الإماراتي، "سلطان النيادي"، الذي وثق بأول عربي يسير في الفضاء.

ووثقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، اليوم الجمعة، فيديو عبر حسابها الرسمي، بخروج "سلطان النيادي، من معادلة الضغط في محطة الفضاء، ومن المقرر أن تبدأ عملية السير في تمام الساعة الرابعة وخمسة عشر دقيقة بمساء توقيت القاهرة.

أول عربي يسير بالفضاء

وفي هذا الصد قال رائد الفضاء الإمارتي، سلطان النيادي، إنه أول من خرج من معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية، مشيرا إلى أنه أصبح بذلك أول عربي يسير في الفضاء.

محطة جديدة في مسيرة الدولة

وأضاف، " النيادي" عبر صفحته بموقع "تويتر"، أنه وصل إلى محطة جديدة في مسيرتهم، موضحا بأنه خاض تدريبات مكثفة لأكثر من ثلاثة سنوات لإجتياز هذه المهمة والتي تتطلب تركيز عميق وقة أيضا.

سأخرج ببدلتي الفضائية

وأوضح ، النيادي، أنه خلال ساعات قليلة سيخرج من وحدة معادلة الضغط الكائنة في محطة الفضاء الدولية مرتديا بدلته الفضائية.

وأشار النيادي، إلى أن خلال الساعات القليلة سنسطر للعرب تاريخا جديدًا يرفع علم الإمارت للفضاء.

تحضيرات وتدريبات لخوض التجربة

وفي سياق متصل، كتب نادي تدوينة أخرى خلال أمس، بأنه غدا سيخرج هو وزميله "ستيفن بوين" في مهمة جديدة تتضمن استدامة المحطة، وذلك لتغير وحدة الـRFG الخاصة بترددات الراديو مع تحضير الألواح الشمسية.

تدريبات صعبة وطويلة

وتابع، النيادي، أنهم مستعدون بعد التدريبات الصعبة والطويلة التي خضوها قائلا: "معنوياتنا عالية لخوض المهمة غدا.. فأنه موعد جديد مع طموح زايد".

تعليق نائب رئيس الدولة الأسبق

وعلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتغريدة عبر حسابه الرسمي "تويتر"، أن تم اختيار رائد الفضاء سلطان النيادي من بين مجموعة من رواد الفضاء الإماراتيين في مركز محمد بن راشد للفضاء، وذلك ليكون أول رائد فضاء عربي يقضي مهمة طويلة تستغرق ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية العام المقبل بإذن الله.

وأضاف: "شابنا رفعوا رؤوسنا للسماء وأكدوا مكانة دولة الإمارات المستحقة".