الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:18 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأحد.. هدى عمار الشريعي تحل ضيف شرف على حفل ذكرى والدها بأوبرا الإسكندرية

الفنانة هدى عمار
الفنانة هدى عمار

تقدم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور "خالد داغر" حفلا غنائيا وموسيقيا، احتفاءً بذكرى كلا من: الموسيقار عمار الشريعي، وشاعر العامية الخال عبد الرحمن الأبنودي.

تفاصيل وموعد الحفل

تحيي الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو مصطفى حلمي، حفلا غنائيا وموسيقيا، في ذكرى الشاعر عبد الرحمن الأبنودي والموسيقار عمار الشريعي.

ومن المقرر أن يقام الحفل يوم الأحد الموافق 30 أبريل الجاري، في تمام الساعة الثامنة مساءً، على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، وفي حضور الفنانة "هدى عمار" كضيف شرف الحفل في ذكرى والدها.

يشدو مقدمي الحفل بمجموعة مميزة من أعمال الموسيقار عمار الشريعي، ومنها: الشهد والدموع، حديث الصباح والمساء، امرأة من زمن الحب، زيزينيا، بتسأل يا حبيبي، ما تمنعوش الصادقين، أقوى من الزمان، وحبيبتي من ضفايرها.

كما يقدم كل من: آيات فاروق، أشرف وليد، محمد طارق، وأحمد عفت، باقة من الاشعار الغنائية للخال عبد الرحمن الأبنودي، ومن هذه الأشعار: اه يا اسمراني، سيبولي قلبي وارحلوا، بنلف في دواير، التوبة، عيون القلب، الهوى هوايا، على حسب وداد قلبي، أحضان الحبايب.

الموسيقار "عمار الشريعي"

الشريعي من مواليد مركز سمالوط بمحافظة المنيا، عام 1948، درس اللغة الإنجليزية بكليةالآداب، كما تعلم التأليف الموسيقي في مدرسة هادلي سكول الأمريكية لتعليم المكفوفين المراسلة، تعلم العزف على العود والبيانو والاورج والاكورديون، ودرس بالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى.

بدأ حياته كعازف ثم اتجه للتلحين و كانت أول ألحانه «إمسكوا الخشب» للمطربة مها صبري، وتخطت أعماله 150 لحنًا، فضلا عن أنه اكتشف العديد من الأصوات الغنائية المميزة من خلال فرقته التي أسسها تحت عنوان "الأصدقاء" عام 1980، توفي عام 2012.

الشاعر "عبد الرحمن الأبنودي"

هو أبرز شعراء العامية في مصر والعالم العربي من مواليد الصعيد عام 1938، تطورت على يده القصيدة العامية وتنوعت أشعاره مابين الشعبي و العاطفي والوطني.

كتب أغاني العديد من الأعمال الدرامية، ومنها: السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد، ومن أشهر كتبه «أيامي الحلوة» المنشور بجريدة الأهرام.

صدر له العديد من الدواوين، منها: وجوه على الشط، أحمد سماعين، الأرض والعيال، بعد التحية والسلام، الزحمة، أنا والناس، المد والجزر، عماليات، صمت الجرس، جوابات حراجى القط، الأحزان العادية، الفصول، المشروع والممنوع، والموت على الأسفلت.

يعد أول شاعر عامية مصر يحصد جائزة الدولة التقديرية، وجائزة محمود درويش للإبداع العربي، وتوفي عام 2015 بعد صراع مع المرض.