الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:58 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

داغر يتابع سير مشروع مسرح أوبرا الجيزة

داغر يتابع سير مشروع مسرح أوبرا الجيزة
داغر يتابع سير مشروع مسرح أوبرا الجيزة

يعد مشروع مسرح أوبرا الجيزة بمدينة 6 أكتوبر رافدا جديدا لمسارح الأوبرا المصرية لتقديم خدمة ثقافية وفنية لأهالي وأبناء مدينتي 6 أكتوبر وزايد والأحياء المحيطة بهما وما يجاورها من مناطق.

قام رئيس الأوبرا، الدكتور خالد داغر، بمتابعة سير الأعمال الإنشائية في مسرح أوبرا الجيزة بالسادس من أكتوبر تنفيذا لتوجيهات وزيرة الثقافة، الدكتورة نيفين الكيلاني.

تم الانتهاء من أعمال المبنى الفني العملاق الذي يضم قاعات تدريبات مركز تنمية المواهب ويستوعب مئات الدارسين من أبناء مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد والمناطق والأحياء المجاورة.

تم الانتهاء من الجناح الإداري وأماكن الخدمات الأخرى المخصصة لخدمة كافة العروض الفني.

يجري العمل على إنهاء أعمال المسرح الرئيسي والصالات والورش والأستوديوهات والمكتبة والمخازن.

يتوقع تسليم الأعمال في المواعيد المقررة تمهيدا للافتتاح خلال العام الجاري. `

يهدف المشروع إلى عرض الفنون الجادة التي تختص بها الأوبرا، باعتبارها من المشروعات الكبرى التي تعد امتدادا للتوسع المستهدف لتقديم كافة أشكال الفنون بمفهومها الحديث والمتطور في مختلف أرجاء مصر.

كما يهدف المشروع إلى تأسيس مركز لتنمية المواهب يعمل على اكتشاف النابغين والموهوبين في مختلف مجالات الموسيقى والغناء والبالية، وتقديم فرص التدريب والإبداع لهم.

يسهم المشروع في تحقيق التنمية المستدامة والتوازن الإقليمي، وإثراء الحياة الثقافية والفنية، وزيادة جذب السياحة، وخلق فرص عمل جديدة. `

يُعد مشروع مسرح أوبرا الجيزة بمدينة 6 أكتوبر من المشروعات الثقافية والفنية المهمة في مصر، حيث يضم عدة مرافق وخدمات تخدم كافة أشكال الفنون.

يُظهر المشروع تقدمًا كبيرًا في مجال البناء والتصميم والتنفيذ، حيث يتميز بالجودة والحداثة والمواصفات العالمية.

يُنتظر أن يُسهم المشروع في تعزيز دور الأوبرا المصرية في نشر الثقافة والفنون، وتنمية المواهب والإبداع، وتحقيق التنمية المستدامة والتوازن الإقليمي. `

بدأت فكرة المشروع عام 1994 بطلب من الدكتور ناصر الأنصاري رئيس دار الأوبرا المصرية آنذاك، لإنشاء مسرح أوبرا في مدينة 6 أكتوبر كامتداد لخدمات الأوبرا في مجالات الثقافة والفنون.

تم تخصيص قطعة أرض بمساحة 5 فدان لإقامة المشروع، وإعلان مسابقة لاختيار أفضل تصميم معماري فاز به الدكتور المهندس مراد عبد القادر من جامعة عين شمس.

تم تصميم المبنى على طراز حديث بإجمالي مساحة 26 ألف متر، ويضم قاعات تدريبات، وورش عمل، وأستوديوهات، ومكتبة، ومخازن، بالإضافة إلى مسرح رئيسي يتسع لـ 1200 مشاهد.