الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 08:48 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بشرى سارة للصحف الإلكترونية.. إيلون ماسك يتيح ميزة الدفع لقراءة المقالات على تويتر

إيلون ماسك-سوشيال
إيلون ماسك-سوشيال

لطالما قدمت الصحف الإلكترونية أخبارها ومقالاتها عبر منصات التواصل الاجتماعي بشكل مجاني، ولكن لم ينل هذا إعجاب إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر"، حيث أعلن اليوم بأنه سيسمح لوسائل الإعلام بفرض رسوم على المستخدمين لقرأة منشورتهم.

ميزة الدفع للصحف

وفي هذا الصدد، قال إيلون ماسك، إن جميع المؤسسات العامة والإعلامية ستفوز بتلك الميزة، موضحا أن ميزة الدفع يتم إطلاقها خلال شهر مايو المقبل.

الدفع بحسب سعر كل مقال

وأضاف ماسك، أن الميزة ستجعل من لا يشتركون شهريا، يدفعون سعرا أعلى لكل مقال يظهر أمامهم، وذلك لمن يردون قرأته.

وتابع إيلون ماسك، عبر تغريدة على تويتر بأنه سيقطع من وسائل الإعلام 10% من عائدات اشتراكات المحتوى بعد العام الأول.

لن يقطع العائدات خلال 12 شهر

وأوضح ماسك، بأن الشركة لن تقطع العائدات خلال الاثني عشر الأولى، موضحا أن هذا يشمل اشتراكات النصوص الطويلة والمقاطع المصورة لعدة ساعات.

فكرة الدفع للصحف جيدة

وفي سياق متصل، قال سيد إبراهيم، خبير تكنولوجيا، إن الميزة الدفع للمقالات فكرة جيدة بدلا من اخذ عائدات التوثيق التي من من المشاهير والشخصيات العامة لمجرد عدم سداده للعوائد الشهرية.

وأضاف سيد، في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن ميزة الدفع لمنشورات وسائل الإعلام يعزز من اقتصاد الصحف والجرائد المهمشة والتي تقدم العديد من المقالات الجيدة.

لن تشمل جميع الطبقات

وأوضح أنه على الصحف عدم التعامل مع جيمع الموضوعات بأنها مدفوعة، ولكن يجب رفعها على المقالات المميزة والتي تقدم معلومات شاقة تجذب الجمهور.

وأشار إلى أن يجب تكون الأسعار في متناول الجميع، موضحا أن ليس جميع الطبقات أيضا ستشتري هذه المقالات، لأن هذا سيتطلب شراء بالفيزا.

منذ تولى إيلون ماسك

يذكر أن منذ تولى إيلون ماسك، قلص عدد الموظفين الموظفين إلى نحو 80%، حيث طرحت الشركة علامة التحقق الزرقاء بميزة الدفع الشهرية، ولكن هاجم العديد من الأشخاص إيلون ماسك لأنها علامة توثيقية للمشاهير والشخصيات العامة حتى لا ينساق الجمهور وراء حسابات مضللة، لنشر شائعات مضللة.

وشهدت منصة تويتر الآونة الأخيرة، انخفاضا في دخل الإعلانات العام الماضي، وذلك في الفترة التي سبقت عملية الاستحواذ التي تمت في أكتوبر.