الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:08 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لونها أصفر.. الذكاء الاصطناعي يضع وصفا لبقرة بني إسرائيل

الذكاء الاصطناعي يضع تصور لبقرة بني إسرائيل
الذكاء الاصطناعي يضع تصور لبقرة بني إسرائيل

‏وضعت إحدى سور القرآن الكريم وصف دقيق لبقرة بني إسرائيل، إذ ذكر فيها أنها بكر، فضلاً عن كونها صفراء فاقع لونها، كل من يراها يشعر بالسرور، ما كان سببا في تسمية هذه السورة باسم "البقرة" نسبة إلى هذه القصة.

ولأن الذكاء الاصطناعي استطاع خلال الفترة الأخيرة ومنذ ظهوره، وضع تصورات دقيقة لأشياء عدة، كان لا بد من استخدامه لوضع تصور دقيق لهذا الحيوان الذي ذكر في القرآن بدقة كبيرة، بغرض الاطلاع على شكل البقرة بالوصف القرآني وكيف ستبدو.

وبالفعل طلب شاب يدعى محمد خليل من تقنية الذكاء الاصطناعي وضع تصور لبقرة بني إسرائيل، وساعده بإدخال بعض البيانات بشأنها، إذ كتب على أحد برامج الذكاء الاصطناعي أنها تسر الناظر إليها، وهي إلى ذلك صفراء فاقع لونها، ووجدت قبل 3400 عام، في إشارة إلى الفترة التقريبية لزمن سيدنا موسى وبني إسرائيل.

أخرجها الذكاء الاصطناعي بصورة مبهرة، إذ كانت صفراء فاقعة اللون، وصاحبة قوام متوسط، بالإضافة إلى أنها ظهرت بملامح جذابة وعيون متسعة، تقف وسط صحراء وجسدها منير أسفل أشعة الشمس، تحيط بها الأعشاب من كل مكان، وتحتوي على جزء بلون أبيض أعلى الفم.

تفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع تصور الذكاء الاصطناعي للبقرة، وجاءت أغلب التعليقات معبرة عن إعجاب أصحابها بالتصوير الذي وصفوه بالدقيق والقريب من وصف البقرة الذي جاء في سورة البقرة.

ذكر القرآن الكريم قصة بقرة بني إسرائيل في سورة "البقرة"، والتي جاءت مواصفاتها من السماء على لسان سيدنا موسى، والتي سردها لقومه بني إسرائيل بغرض ذبحها، وكان الوصف أنها متوسطة الحجم، وبكر، فضلاً عن كونها ذات لون أصفر فاقع، تسر كل من ينظر إليها.