الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:19 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسيون: انطلاق الحوار الوطني يأتي وسط تحديات كبيرة والحماية الاجتماعية أبرز الملفات

ضياء رشوان- المنسق العام للحوار الوطني
ضياء رشوان- المنسق العام للحوار الوطني

تنطلق غدًا الأربعاء الجلسات الفعلية للحوار الوطني عقب مرور عام على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعقد حوار سياسي شامل في 26 أبريل من العام الماضي، وشهدت الشهور الماضية تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني وعقد عدة جلسات للاتفاق على محاور الحوار الرئيسية والفرعية.

ويستعرض الطريق خلال هذا التقرير آراء النواب والسياسيين حول انطلاق جلسات الحوار الوطني والتحديات التي تواجه مجلس أمناء الحوار الوطني في ظل الفترة الراهنة.

قالت هند رشاد عضو مجلس النواب إن انطلاق جلسات الحوار الوطني بمثابة مؤشر حقيقي على اتخاذ خطوات فعالة وجادة لبداية قوية خاصة في ظل التحديات الحالية على الساحتين العربية والدولية، مشيرة إلى أن هذه الانطلاقة تؤكد حرص الدولة على الخروج بنتائج تدعم مصلحة المواطن.

الحوار الوطني خطوة جادة نحو بناء المستقبل

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن الحوار الوطني يعمل على طرح المشكلات والاستماع للعديد من وجهات النظر والآراء المتعددة والمختلفة وبالتالي يرسخ لوطن قوي يسعى نحو التنمية في ظل تحديات كبيرة وكثيرة تسيطر على العالم بشكل عام.

وأضافت "أمين" أن المرحلة الحالية التي يدشنها الحوار الوطني تقودنا للجمهورية الجديدة من خلال طرح الرؤى والأفكار المختلفة ومن ثم الخروج بنتائج إيجابية عقب التشاور والحوار بين جميع الأطراف، مشيرة إلى أن الحوار الوطني بمثابة خطوة جادة نحو بناء مستقبل الجمهورية الجديدة.

هدف الحوار الوطني مشاركة جميع أطياف المجتمع

قال أحمد دياب عضو مجلس الشيوخ، إن الحوار الوطني يعمل على تدشين مرحلة جديدة في عمر الوطن وتتسم هذه المرحلة بعرض كافة وجهات النظر والاستماع لها فضلا عن الانفتاح والتشاركية بين جميع القوى السياسية.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أن الحوار الوطني منصة مهمة تعمل على عرض جميع القضايا بالعديد من المجالات على مائدة حوار واحدة مما يعمل على الخروج بنتائج إيجابية وأفكار ورؤى بناءة تعالج كافة مشكلات المجتمع.

وأضاف "دياب" أن انطلاق جلسات الحوار الوطني تأتي وسط تحديات عديدة تفرض نفسها على القضايا التي ستطرح للنقاش بالحوار الوطني من أجل طرح حلول سريعة وعاجلة لهذه التحديات، مشيرًا إلى أن هدف الحوار الوطني مشاركة جميع أطياف المجتمع ومناقشة كافة القضايا في كل المجالات.


فيما أوضح الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني أن ملف الحماية الاجتماعية من أهم المحاور الرئيسية للحوار الوطني، خاصة في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى وانحيازه للأسر الأكثر احتياجًا ومحدودي الدخل وذلك من خلال برنامج تكافل وكرامة والمبادرات الرئاسية الأخرى مثل مبادرة حياة كريمة.

وقال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن يوم الأربعاء يشهد الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، موضحًا أن الحوار الوطني حوار سياسي ولكنه يتطرق للموضوعات والقضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تعد من أولويات المجتمع خلال الفترة المقبلة.

وأوضح "فوزي" أنه عقب الجلسة الافتتاحية سيكون هناك جلسات أخرى تُعقد على مدار ثلاث أيام في الأسبوع على أن تكون هذه الأيام ثابتة لمناقشة كافة القضايا والموضوعات.

وأكد رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني على وجود 3 أيام في الأسبوع للحوار الوطني حتى يتم الانتهاء من جميع القضايا المطروحة والتي يأتي عددها 113 قضية موضحًا أن ما يميز الحوار الوطني أنه يساهم في إشراك ممثلي الرأي العام والمواطنين والمجتمع المدني وجميع فئات المجتمع من أجل ترتيب الأولويات.

موضوعات متعلقة