الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:20 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أجساد بشرية يجب احترامها.. «الطريق» تنشر القصة الكاملة بشأن عرض رأس مومياء مصرية للبيع

عرض رأس مومياء مصرية للبيع
عرض رأس مومياء مصرية للبيع

تصدرت رأس المومياء المصرية المعروضة للبيع في مزاد على صالة Swan fine Arts في مدينة تتسورث بالمملكة المتحدة، التريند عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ووصل سعر المومياء إلى 25000 دولار وفقًا لصحيفة نيويورك بوست، وعمر المومياء 2800 عام.

عرض رأس مومياء مصرية للبيع

وأوضح تقرير نيويورك بوست، أن قصة بيع المومياء المصرية في المزاد بأت عندما أعلن أحفاد جندي بريطاني في الحرب العالمية الأولى عن بيع رأس مومياء مصرية قديمة عمرها 2800 عام للبيع، كانت محتجزة في خزانة منذ عقود، مشيرًا إلى أن رأس المومياء، وذكر وقريب من الجندي الذي استولى على رأس المومياء: إذا لم يتم بيعه، فمن المحتمل إقراضه لمتحف، حيث يمكن عرضه على أي حال، ومن المقرر أن يُباع الرأس في مزاد Swan Fine Arts في Tetsworth.

تحرك عاجل من الآثار بشأن عرض رأس ويد مومياء مصرية للبيع

وفي ذات السياق أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان لها اليوم الأربعاء 3-5-2023، عن نجاح الإدارة العامة للآثار المستردة في رصد أحد المزادات الذي أعلن عض رأس المومياء للبيع وهو مُقام بصالة Swan fine Arts في مدينة تتسورث بالمملكة المتحدة تقوم بعرض رأس ويد مومياء مصرية.

ومن جهته قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان الوزارة اليوم، إن المجلس الأعلى للآثار ووزارة السياحة والآثار يعملوا على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة المختلفة وذلك يتم بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية عبر سفارتها في لندن وكافة الجهات المعنية للعمل على الإطلاع على المستندات الخاصة بالقطعتين والتأكد من طريقة خروجها من مصر.

اخاذ جميع الإجراءات اللازمة لوقف عملية البيع

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أنه بعد اتخاذ الإجراءات المختلفة في حال اثبات وتأكيد خروج القطعتين بطريقة غير شرعية من مصر فذلك سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لوقف عملية البيع والتنسيق مع السلطات والجهات المعنية في مصر وأيضا السلطات الإنجليزية للبدء في إتمام عملية استرداد القطعتين في أقرب وقت ممكن.

ومن جانبه قال شعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، في بيان الوزارة، إن القطعتين المعروضتين عبارة عن رأس ويد مومياء لكن اصحابهم غير معروف، معلقًا: أنه ليس من الأخلاق عرض رفات بشرية للبيع والتداول بل هي أجزاء من أجساد بشرية يجب احترامها وتقديسها وتقديرها.