الطريق
السبت 18 مايو 2024 08:36 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الفلوس مش كل حاجة».. سر نجاح مانشستر سيتي وتعثر باريس سان جيرمان

مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان
مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان

رغم تشابه ناديي مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي في امتلاكهم ميزانيات مالية ضخمة من أجل الهيمنة والسيطرة على البطولات المحلية والقارية، فقد أثبتت التجربة أن المال لم يصنع المعجزات في كرة القدم.

فقد نجحت إدارة مانشستر سيتي في فرض سيطرتها على الدوري الإنجليزي خلال الـ6 سنوات الماضية حيث حصد اللقب 4 مرات، مع اقترابه من تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا الموسم الجاري، بعد وضعه كالمرشح الأول للتتويج بالبطولة.

في الوقت الذي سيطر فيه مانشستر سيتي على المنافسة القوية للدوري الأقوى في العالم، بجانب صراعه مع العديد من الأندية القوية مثل أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد، فقد أثبت الفريق السماوي هيمنته على "البريميرليج".

بل ويحاول في المنافسة على البطولة الأقوى أوروبيًا، حيث صعد لنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة، والوصول إلى الدور قبل النهائي في مناسبتين، بينما يظهر مستوى باريس سان جيرمان الفرنسي بمستوى أقل من المتوقع خلال النسخ الماضية، باستثناء بلوغه نهائي 2020 أمام بايرن ميونخ الألماني، بجانب ضعف المنافسة على بطولة الدوري الفرنسي.

وينافس مانشستر سيتي على ثلاث بطولات حتى وقتنا هذا، حيث أقترب من تحقيق لقب الدوري الإنجليزي للمرة الثالثة على التوالي، ووصوله لنهائي كأس الاتحاد أمام الغريم التقليدي مانشستر يونايتد، وأخيرًا نصف النهائي دوري أبطال أوروبا.

أما باريس سان جيرمان فقد اقترب من تحقيق لقب الدوري الفرنسي رغم ضعف مستوى الأندية مقارنة بالدوري الإنجليزي، وودع بطولة دوري أبطال أوروبا من الدور الـ16 بعد الهزيمة من بايرن ميونخ.

اقرأ أيضًا: لقاء يتجدد.. هل يثأر جوارديولا من كارلو أنشيلوتي بدوري الأبطال؟

النجوم والمدير الفني

ويأتي الفرق بين مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، هو أن الأول يتمتع باللعب الجماعي الذي يساعد في الوصول للتتويج بالبطولات، كما تتمتع الإدارة بعقلية وخبرة كبيرة، تجعله في المقدمة دائما.

فقد تعاقد مان سيتي مع المدير الفني الإسباني بيب جوارديولا منذ 7 سنوات مضت، حيث استطاع في بناء فريق قوي هجوميا صلب دفاعيا، قادر على المنافسة سنويا على لقب الدوري الإنجليزي كما أصبح المرشح الأول لبطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وفي الجهة الأخرى، تتبع إدارة باريس سان جيرمان سياسة التغيير الدائم للمدربين، ومنذ تعيين جوارديولا في مانشستر سيتي، استقدم باريس سان جيرمان 4 مدربين، وهم توماس توخيل، وأوناي إيمري، وبوكيتينو، وأخيرًا كريستوف جاليتيه والذي يقترب من الرحيل بنهاية الموسم الجاري.

وتعاقد باريس سان جيرمان مع أفضل لاعبي العالم من أجل الحلم الأوروبي، ويأتي في المقدمة الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار دا سيلفا، والفرنسي كيليان مبابي، إضافة إلى المدافع الإسباني سيرجيو راموس، لكنه لم يبلغ لنهائي دوري أبطال أوروبا سوا مرة واحدة عام 2020.

وبالنظر إلى صفوف فريق مانشستر سيتي، نرى إنه لا يمتلك نجم واحد إلا البلجيكي كيفين دي بروين، والنرويجي إيرلينيج هالاند، وذلك بسبب سياسة التدوير بين لاعبي الفريق التي يتبعها الثعلب الإسباني بيب جوارديولا، والذي صنع فريقًا قويًا قادرًا على حصد البطولات.