الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي يوضح حكم وضع المُحرِم شيئا من الطيب

مناسك الحج والعمرة
مناسك الحج والعمرة

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا ورد إليها من أحد المتابعين، أجاب عنه الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، يقول طارحه: هل يجوز للمُحْرِم أن يمسَّ شيئًا من الطيب؟.

المفتي يوضح حكم وضع المحرم للطيب

أجاب مفتي الديار المصرية، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء: "مسُّ الطيب للمُحرِم مُحرَّم؛ فالمُحْرِم ممنوعٌ من استعمال الطيب في بدنه".

دليل الحج والعمرة

وأضاف الدكتور شوقي علام، أن الطيب للمحرم ممنوع أيضاً في إزاره، أو ردائه، وجميع ثيابه، وفراشه، ونعله، حتى لو عَلِق بنعله طِيبٌ وجب أن يبادر لنزعه.

حكم وضع المُحرم شيئاً من الطيب

واستدل بالحديث النبوي فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قام رجل فقال: يا رسول الله، ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام؟ فقال رسول الله:"لَا تَلْبَسُوا الْقَمِيصَ وَلَا السَّرَاوِيلَاتِ وَلَا الْعَمَائِمَ وَلَا الْبَرَانِسَ إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَحَدٌ لَيْسَتْ لَهُ نَعْلاَنِ فَلْيَلْبَسِ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْ أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ، وَلَا تَلْبَسُوا شَيْئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ وَلَا الْوَرْسُ"، أخرجه البخاري ومسلم.

فتاوي الحج والعمرة

وتابع مفتي الديار المصرية: "قال العلامة الرحيباني الحنبلي [يحرم تعمُّد الطيب إجماعًا: مسًّا، وشمًّا، واستعمالًا؛ لحديث:"وَلَا ثَوْبًا مَسَّهُ وَرْسٌ وَلَا زَعْفَرَانٌ"، وأمرِهِ يعلى بن أمية بغسل الطيب، وقوله في المُحْرِم الذي وقصته ناقته: «لَا تُحَنِّطُوهُ»، متفق عليهما، ولمسلم: «لَا تَمَسُّوهُ بِطِيبٍ»، فمتى طيَّب مُحْرِمٌ ثوبه أو بدنه أو شيئًا منهما؛ حرُم وفَدَى]، والله سبحانه وتعالى أعلم".

اقرأ أيضا: المفتي: المتطرفون موجودون في كل الأديان