الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:17 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل خسوف القمر مرتبط بموت ابن سيدنا محمد؟.. الإفتاء تجيب

خسوف القمر-ياندكس
خسوف القمر-ياندكس

من المقرر أن يحدث اليوم الجمعة، أول خسوف شبه ظلي للقمر يغطي منطقة الأرض بنسبة 96.4% تقريبا، ولكن تثير هذه الظاهرة الفلكية الطبيعية تخوفات بعض الأشخاص خاصة الأمهات على أطفالهن، لذلك يمنعون خروجهم من المنازل خوفا من الأضرار المحتملة.

تخوفات من الخسوف

وتنتشر هذه الظاهرة بين الأمهات تزامنا مع ظهور خسوف في الماضي مع وفاة ابن سيدنا محمد "إبراهيم" في عمر العامين هذا ما جعل البعض يربطها بالحوادث التي قد تحدث يومها، لذلك توضح دار الإفتاء حقيقية الأمر بدلالة موثقة بالقرآن الكريم.

خسوف القمر في عهد النبي

قال الشيخ "علي فخر" أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ظاهرة خسوف القمر وقعت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث صادف هذا الوقت وفاة ابنه إبراهيم، واعتقد الناس أن الخسوف بسبب موته.

لا يخسفان لموت أحد

وأضاف "فخر" في تصريحات تليفزيونية له، أن النبي رد على هذه المعتقدات قائلا: "إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته.. ولكنها آيتان من آيات الله فإذا رأيتموها فصلوا".

مشاهد يوم القيامة

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الكسوف والخسوف هما آيتان من الله سبحانه وتعالى، لذلك أراد بهما الله تنبيه الناس لمشاهدة يوم القيامة، مشيرا إلى أن "الشمس هي الشمس والقمر هو القمر" فأراد الله يعلم البشر بأن مقاليد الأمور بيده وإذا أراد تغير ما اعتاد الإنسان عليه فله ذلك.

الصلاة والدعاء وقت الخسوف

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "النبي الكريم أعلمنا بأنه إذا كان هناك كسوف أو خسوف يلجؤون جميعا إلى الصلاة ويقيمون الصلاة ويتضرعون إلى الله بالدعاء حتى تنتهي".

ومن المقرر أن تحدث الظاهرة الفلكية "خسوف القمر" في تمام الساعة 10:22 دقيقة بتوقيت القاهرة وتستمر لمدة أربع ساعات و18 دقيقة.

اقرأ أيضا: تفاصيل أول خسوف للقمر تشهده الأرض في 2023