الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:40 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم الأذان لصلاة خسوف القمر

خسوف القمر
خسوف القمر

يتطلع العالم بأكمله أعظم ظاهرة تشهدها السماء اليوم الجمعة، وهي ظاهرة خسوف القمر، ومن هنا يلجأ جميع المسلمين للصلاة ويتضرعون إلى المولى -عز وجل- بالدعاء حتى تنجلي هذه الظاهرة.

هل ينادى لصلاة الخسوف؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، بمناسبة خسوف القمر اليوم الجمعة 5 مايو 2023، "كيف يُنَادَى لصلاتي الكسوف والخسوف؟ هل ينادى بـ الصلاة جامعة أم بالأذان؟".

وأجابت دار الإفتاء، أن النداء للصلاة هو إعلام بوقت الصلاة، والأذان لغة: الإعلام، مستشهدة بقوله تعالى في سورة الحج، "وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالحَجِّ".

وأوضحت الإفتاء خلال فتوى منشورة عبر موقعها الرسمي، أن الأذان مشروع للصلوات المفروضة فقط بغير خلاف للإعلام بوقتها، لأنها مخصصة بوقت، مستنده لقول الرسول الكريم "إذَا حَضَرَتِ الصَّلاَةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ".

وأشارت الإفتاء إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خصَّ الأذان بحضور الصلاة المكتوبة، فمثلا لا يؤذن لصلاة الجنازة ولا للنوافل، مستدعية ما ورد في ذلك عن مسلم عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- قال: "صليت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العيد غير مرة، ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة".

موعد صلاة الخسوف

تصلى وقت حدوث الخسوف إلى انتهائه؛ لأنها مرتبطة بسبب، فإذا فات السبب انتهى وقتها.

كيفية صلاة الخسوف

تصلى ركعتان جماعة وهي الأفضل أو فرادى، وفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب الإمام بعدها، ويذكِّر المصلين والناس فيها بعظمة الله وقدرته، ويحثهم على الاستغفار والرجوع إليه، والتوبة من الذنوب والمعاصي وفعل الخير، ويحذرهم من الغفلة عنه -سبحانه وتعالى-.

اقرأ أيضًا.. «صلاة ودعاء».. ماذا فعل النبي عند خسوف القمر؟