الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:22 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يوجد تأثير لـ خسوف القمر على الإنسان؟.. متخصص يجيب

خسوف القمر   ارشيفية
خسوف القمر ارشيفية

يترقب العالم اليوم الجمعة حدثًا فريدا يحدث على الأقل مرة واحدة في العام وهو أول خسوف شبه ظلي للقمر، والذي سيؤثر على مناطق وأنحاء متفرقة من العالم ولكن لا يمكن رويته في مصر ولكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف يحدث خسوف القمر، وهل هناك قيمة أو فائدة من هذا الخسوف تعود على الإنسان؟

أية من آيات الله

قال الدكتور عبد الدايم الكحيل عضو هيئة الإعجاز العلمي في القران الكريم والسنة، إن ظاهرة الخسوف من الظواهر الممتعة والجميلة التي تسر الناظرين عند مشاهدتها، ولكن هناك من نسج خلفها الأقاويل والأساطير، ولكن جاء القران قبل 14 قرنا من الزمان ليؤكد أن ظاهرة الخسوف والكسوف ماهي الاأية من آيات الله.

خرافات وأساطير حول الظاهرة

وأضاف المتخصص في الإعجاز العلمي في القران والسنة، أن الذي لفت انتباهه أثناء دراسة تلك المواضيع هو تصريح لأحد علماء الفلك المعروفين وهو "روبرت ماسي"، والذي أوضح فيه أن ظاهرة الخسوف ليس لها أي قيمة ولكن الناس يستمتعون بمشاهدتها"

وأوضح" الكحيل"، أن الناس في الماضي كانوا ينظرون الى تلك الظواهر على أنها ظاهرة مخفية تخفي حولها الأسرار فكانوا يعتقدون أنه عند كسوف الشمس أن عظيما قد مات أ أو أن أمر خطيرًا قد يحدث، وغيرها من الخرافات التي تفتقد إلى العلم.

ليس لها قيمة على البشر

وأكد عضو هيئة الأعجاز العلمي، أن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو من وضع تفسيرا لتلك الظواهر فقال عليه الصلاة والسلام:(إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله تعالى وإلى الصلاة)، من هنا نستخلص أن ظاهرة الخسوف ليس لها قيمة أو تأثير ولكنها من آيات الله تعالي تدل على وحدانية وقدرته.

كيف يحدث الخسوف؟

وتابع " الكحيل"، أن ظاهرة الخسوف تحدث عند وقوع الأرض بين الشمس والقمر فتختفي الأشعة المنعكسة عن القمر فيعتقد البعض أن القمر اختفى ويحدث الخسوف للقمر دائماً يكون القمر بدراً ويحدث مرة على الأقل في كل عام،