الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:32 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأرصاد» تكشف موعد اعتدال الطقس: «خلوا بالكم من التقلبات الجوية»

الأخوال الجوية..
الأخوال الجوية..

طبقًا للمتابعة المستمرة من قبل "الطريق" بشأن التغيرات والتقلبات في أحوال الطقس، بالإضافة إلى كشف أبرز الظواهر الجوية خلال الأيام القادمة والتي تأتي تحديدًا في الفصول المتوسطة "الربيع والخريف".

توقعات طقس الأثنين والثلاثاء

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس والظواهر الجوية حتي نهاية الأسبوع، موضحه أن التوقعات تشير إلى استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال فترات النهار، وذلك على مدار يومي غدًا وبعد غدًا "الاثنين والثلاثاء"، وفقًا للمتابعة الأخيرة للأقمار الصناعية.

كتل هوائية شمالية

تابعت عضو مركز الإعلام بـ"الأرصاد"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن انخفاض درجات الحرارة يأتي في إطار تأثرنا خلال هذه الأيام بكتل هوائية شمالية قادمة من جنوب أوروبا مرورًا بالبحر المتوسط، فضًلا عن وجود امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا يعمل بشكل كبير على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، وبالتالي سوف تحجب جزًء من أشعة الشمس، وتساعد على زيادة الإحساس بانخفاض درجات الحرارة.

اقرأ أيضًا: سيدة تصطدم بشيء مرعب خلف جدران منزلها الجديد.. فما القصة؟

العظمي على القاهرة الكبري

أضافت الدكتورة "منار" أن العظمي على القاهرة الكبري ما بين 27 إلى 28 درجة مئوية خلال فترات النهار، وبالتالي فترات النهار الأجواء مائلة للحرارة ربيعية على المحافظات الشمالية والقاهرة الكبري ومحافظات الوجه البحري وشمال الصعيد، مشيرة إلى أجواء مائلة للدفء على السواحل الشمالية، حار على جنوب الصعيد خلال فترات النهار.

اقرأ أيضًا: قرار جديد للرئيس السيسي لإنشاء مؤسسة «جلوبال» لاستضافة فرع لجامعة بريطانية بمصر

أجواء مائلة للبرودة

واصلت "غانم" خلال فترات الليل يحدث انخفاض في درجات الحرارة، وتحديدًا مع غياب أشعة الشمس وساعات الليل المتأخر حتي فترة الصباح الباكر، مبينه أن هناك أجواء مائلة للبرودة على المناطق الشمالية، معتدلة على المناطق الجنوبية خلال فترات الليل مما يؤدي إلى المزيد من الشعور بالبرودة في هذا التوقيت.

أبرز الظواهر الجوية

لفتت إلى أن هناك نشاط للرياح يتراوح ما بين 30 إلى 40 كم في الساعة، يساعد أيضًا في الشعور خلال فترات المغرب حتي طوال الليل، حيث أنه يزود الإحساس أكثر بانخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس، منوهه إلى وجود اليوم وغدًا فرص لسقوط الأمطار الخفيفة علي بعض المناطق السواحل الشمالية للبلاد ومحافظات شمال الوجه البحري غير مؤثرة تمامًا على الأنشطة اليومية.

طقس شديد الحرارة الأربعاء

شددت على أنه بدءًا من الأربعاء القادم سيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة خلال فترات النهار، يستمر أيضًا الخميس والجمعة حتي مطلع الأسبوع القادم، وذلك بسبب تأثرنا بكتل هوائية قادمة من مناطق صحراوية تحديدًا صحراء شبة الجزيرة العربية، لافته إلى أن العظمي على القاهرة الكبري 30 درجة مئوية، ومع نهايات الأسبوع تتجاوز إلى 23 درجة مئوية.

مرتفع جوي وشبورة مائية

تابعت أن هناك أيضًا مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يساعد بشكل كبير على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، بالإضافة إلى شبورة مائية خلال الصباح الباكر، وذلك على أغلب الطرق الزراعية والصحراوية والسريعة والقريبة من المسطحات، محذره من أهمية متابعة هذه الفترة التقلبات الجوية بين فترات النهار والليل.