الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:42 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من أمام مستشفى الدمرداش.. أهالي أطفال مصابين بالسرطان: العيادات الخاصة لم تستطيع تشخيص الحالات.. ومستشفى 57357 رفضوا استقبالنا

أهالي مرضى السرطان
أهالي مرضى السرطان
ميرنا سامي

نقلت عدسة جريدة "الطريق" حكايات وقصص مؤلمة لمرضى السرطان من أمام مستشفى الدمرداش الحكومية في العباسية، وتحدث الأهالي عن الصعوبات التي واجهوها للوصول إلى هناك، وأيضا عن رفض مستشفى 57357 استقبال الحالات، وكيف تعاملت مستشفى الدمرداش مع الحالات الخطيرة والتي يتطلب دخولها بأقصى سرعة.

مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال

وخلال الأشهر الماضية، كثر الأقاويل عن مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال، بأنها تغلق أبوابها لأنها تعاني من أزمة مالية بسبب نقص التبرعات، لكن مديري المستشفى نفوا هذه الأحاديث.

اقرأ أيضا: ما أسباب دقات القلب السريعة؟.. اذهب للطبيب فورا

ورغم ذلك كان هناك بعض الحكايات التي وردت على لسان أهالي الأطفال المصابين بالسرطان، تحدثوا مع جريدة الطريق، من أمام مستشفى الدمرداش، وهي رفض مستشفى 57357 لاستقبال الحالات الحرجة، من خلال جملة واحدة تتكررت لجميع المتوجهين إليها وهي: "لا يمكن استقبال الحالة ويفضل البحث عن مستشفى أخرى".


وضعوا تحليل لها ولم يحددوا حالتها

وفي هذا الصدد، قالت والدة مليكا المصابة بالسرطان، إن مرض طفلتها بدء عندما رأتها تنزف دماء أثناء استخدمها المرحاض فأسرعت إلى إحدى المستشفيات بقسم الطوارئ، وبالتالي لم يستطع الأطباء تشخيص حالتها واكتفوا بوضع المحلول.

57357 رفضت استقبال فتاة صغيرة

وأضافت والدة «مليكا» في تصريحات خاصة لـ "جريدة الطريق" أنها توجهت إلى عدة مستشفيات ولم يستطيع أحد تشخيص حالتها إلا في معهد الأورام ليتضح أن الطفلة مصابة بسرطان على المبياض وانتفاخ في البطن، وطرح أحد الأشخاص عليهم بذهابهم إلى مستشفى 57357.

وتابعت والدة، «مليكا»، أنها توجهت سريعا إلى المستشفى 57357 ولكنها طلبت منها انتظار مكالمة، موضحة أن أحد الأشخاص قالولها هذا الكلام بالنص: " لا تنتظري هيتصلوا بيكي بكرا ويقولون لكي ليس هناك مكان فمن الأفضل الالتحاق بمستشفى أخرى".

مستشفى 57 تطلب الانتظار شهر ونصف

وأوضحت والدة مليكا، أن بالفعل المستشفى اتصلت بها بعد يومان وقالت لها: "كارت الانتظار يأخذ من شهر إلى شهر ونص"، موضحة: "أن طفلتها لا تستطيع الانتظار لكل هذه المدة لأن حالتها في تدهور مستمر".

وأشارت والدة مليكا، إلى أنها شاهدت إعلان لمستشفيات المجانية بأنها تستقبل الحالات مع عرض مواعيد استقبال المرضى، وعندما ذهبت رفضوا دخولها بحجة عدم انتهاء التشطيبات برغم وجود إعلان يثبت فتحها.

مستشفى الدمرادش استقبلت حالة الفتاة مليكا

وأردفت، أنها حاولت الذهاب لعدة مستشفيات مختلفة بهدف السماح لهم باستقبال ابنتها ومعالجتها كما يجب ولكن ما باليد حيلة، مشيرة إلى أنها توجهت إلى مستشفى الدمرداش برغم من تحذير العديد من الأشخاص ولكن تفاجأت باستقبال ابنتها واحتجازها الاطمئنان على حالتها الصحية.

وأشادت بعناية الأطباء للمرضى الموجودين بقسم الأورام والسرطانات قائلة: "أنا هنا بيتة من يوم الأحد والمستشفى خلصتلي ورق التأمين علطول"، اتضح أن ابنتها لديه كتل سرطانية منتشرة في البطن.

حالة أخرى تدخل مستشفى الدمرداش

وفي سياق متصل، إن قال على مصطفى والد مروان والمقيم بالإسماعلية، إن طفله تبلغ من العمر سبعة عشر عاما وشخص ورم في المخ وتم اكتشافه في أوائل أيام شهر رمضان الماضي وذهب عدة مستشفيات ولكن رفضوا استقبال حالته.

57357 ترفض استقبال مريض بسيارة إسعاف

وأضاف والد مروان، في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أنه أخذ سيارة اسعاف لتوجه إلى مستشفى 57357 ولكنها رفضت استلامه ووضعوا على قائمة الانتظار برغم من أن حالته الصحية متدهورة ولا تستدعي الانتظار.

وتابع والد مروان، أنه توجه إلى أحد العيادات الخاصة ونصحوا بالذهاب إلى مستشفى يتوفر فيها عناية مركزة، موضحا أن معظم مستشفيات إسماعلية رفضت استقبال حالته، موضحا: "المستشفى الوحيدة اللي استقبلتني الدمرداش".

ومن جانبه، أشار أيضا أحمد وليد، إلى والد طفل يبلغ عمره 4 سنوات، إن مستشفى السرطان 57357 رفضت استقبال ابنه نبيل بحجة عدم توافر مكان له.

اقرأ أيضا: محلل سوري لـ «الطريق»: مصر أقنعت الدول العربية بعودة سوريا