الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتابه الجديد.. الصعيدي يرصد سيرة أهل البيت الأطهار

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا كتاب «الاختصار في سيرة أهل البيت الأطهار» للدكتور فراج خليل الصعيدي؛ الذي يقدم سيرة 20 شخصية من شخصيات أهل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

يبدأ الكتاب بالإمام عليّ بن أبي طالب، ثم السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول عليه الصلاة والسلام، ثم الإمام الحسن بن علي، ثم الإمام الحسين بن علي، ثم السيدة زينب بنت علي رضي الله عنهم جميعا.

السيدة نفيسة

وهكذا مرورا بالسيد حسن الأنور، والسيدة نفيسة وزوجها السيد إسحاق المؤتمن، وأخته السيدة عائشة بنت السيد جعفر الصادق وأخيه السيد موسى الكاظم، ثم السيد محمد النفس الزكية، إلى أن يختم الكتاب بالإمام المهدي رضي الله عنه.

بطاقة تعارف

ويشير المؤلف إلى أن الجديد في الكتاب، أنه يمثل بطاقة تعارف باختصار لكل شخصية فيما لا يزيد عن ثلاث أو أربع صفحات. وأضاف، بطاقة التعارف هذه تشمل: الاسم، ومكان وتاريخ الميلاد، نسبه، نشأته، وسمات عصره، ومواقفه، وأشهر ما قال، وأشهر ما قيل عنه ثم تاريخ ومكان الوفاه.

وأكد أن الكتاب اختصار ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل، وذلك وفق نهج معتدل في محبة أهل البيت، رضوان الله تعالى عليهم، دون مغالاة فيهم ودون بخس لحقهم، وهو حب بطعم الأزهر، حب بطعم المصريين..

اقرأ أيضا.. دار رؤية تصدر «الخبز الحافي» لـ محمد شكري