الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:05 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اختلاف العلماء حولها.. الشعراوي يحدد ليلة القدر في قصة عجيبة

ليلة القدر-ياندكس
ليلة القدر-ياندكس

تصدر موعد ليلة القدر تريند جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن اليوم الذي يقال عنه خير من ألف شهر، والتي أوصى بها المسلمين بأن يلتمسوها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

ويختلف أراء العلماء حول موعد ليلة القدر بالتحديد، ولكن رصدت جريدة "الطريق" فيديو نادر للإمام الراحل الشيخ الشعراوي يحكي قصة غريبة حدد فيها موعدها.

أسرار القرآن الكريم

قال الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي، في فيديو متداول عبر منصات التواصل الاجتماعي عن توقيت ليلة القدر، مؤكدا بأن حصل على هذه المعلومة من معرفة أسرار القرآن الكريم.

وأضاف، الإمام الراحل الشعراوي، أنه كان يعمل أستاذا للشريعة في المملكة العربية السعودية ووقع نقاش بينه وبين علماء سعوديين ومصريين حول توقيت ليلة القدر أثناء جلوسهم بأحد الفنادق وفتح الإمام إبراهيم عطية في هذا الموضوع.

التمسوها في العشر الأواخر

وتابع، الشعراوي، أن الإمام عطية قرأ في كتاب القرطبي حول موعد ليلة القدر ، ويقول فيه سيدنا عمرو بن الخطاب" بأنه سأل سيدنا ابن عباس عن موعد ليلة القدر فقال: " ظني أن ليلة القدر هو يوم 27 من رمضان، لأن الله خلق السماوات سبع والإنسان في سبع مراحل وأنزل مقامات الحياه في سبع دفعات وبناء على هذا الرقم قال الرسول صلى الله علسه وسلم التمسوها في العشر الأوخر وتكون ليلة 27.

أراء العلماء للرقم 7

وأكد الشعراوي ، بأن العلماء اختلط عليهم رقم سبعة فتهيئ لهم بأن ليلة القدر 27 ولكن هناك رقم 20 أيضا مضافا إلية، واستمر الأمر حتى دعوهم الشيخ " المصري محمد أبو عارف"، مشيرا إلى أن إذا اختلط الأمر صلوا ركعتين في الحرم الشريف.

احسبوها بعد العشرين

ولفت الإمام الشعراوي، إلى أن هذه الليلة وصل إليهم الشيخ إسحاق عزوز، وهو شيخ مشايخ المملكة للعربية السعودية ويعد أحد المحققين في العلم، فسألهم عن سبب وجودهم وصلاتهم في الحرم فقالوا له الحكاية، وتنقاشوا فيها مرة أخرى وأثناء حديثهم لاحظوا بشخص غريبا يتنصت عليهم، وقال بهم "ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم التمسوها في العشر الأوخر.. اتركوا العشرين يوما واحسبوا بعدها".

ونوه الشعراوي، إلى أنه استكمل حديثه عن ليلة القدر وتفاجأ باختفاء الرجل ولكن كلماته جعلتهم يعيدوا حساباتهم مرة أخرى وبنينا تقديرنا على أنها 27 طبقا لحساب الوحدة ورقم سبعة وختموا بقول "لكل ذي علم عليم".