الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاشتباكات المسلحة تعرض النساء والفتيات في السودان للخطر

يتسبب الصراع في السودان في خسائر فادحة في صفوف النساء والفتيات، حيث بات الوضع في الخرطوم وعبر البلاد مريع.

منذ بدء القتال في 15 من أبريل، تعرضت 28 مـستشفى على الأقل للهجوم، بما في ذلك مستشفيات الولادة في الخرطوم، وجميع مستشفيات الجنينة ونيالا في دارفور.

وفي العاصمة الخرطوم، أُجبر أكثر من نـصف المرافق الصحية على الإغلاق.

الآلاف من الـنساء والفتيات بما في ذلك ما يقدر بنحو 219000 امرأة حامل في الخرطوم تركن وحدهن يكافحن للحصول على خدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة، بما في ذلك رعـاية الأم والوليد وخدمات الحماية.

كما أن الأدوية الحرجة، بما في ذلك الأساسيات لإدارة حالات الولادة الطارئة، آخذة في الانخفاض بشكل خطير.

في ولايات شمال وشرق وغرب ووسط دارفور هناك إمدادات كافية فقط لمعالجة الأسباب الرئيسية لوفيات الأمهات حتى نهاية مايو. الأطباء والممرضات والقابلات المجتمعين غير قادرين على السفر للعمل بسبب الحواجز على الطرق والقتال المستمر.

مع استمرار القتال، فر الآلاف من ديارهم داخل السودان وإلى الدول المجاورة مثل تشاد وجنوب السودان ومصر وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وتتفاقم مخاطر الحماية، بما في ذلك العنف القائم على النوع الاجتماعي والاستغلال والانتهاك الجنسيين، للنساء والفتيات أثناء التنقل أو في مواقع المستوطنات المؤقتة في وقت يتعرض فيه الوصول إلى خدمات الحماية والدعم للخطر بشدة.

وتعهد صندوق الأمم المتحدة للسكان بتوسيع نطاق توفير خدمات صحة الأم والحماية وتعزيزها لتلبية احتياجات النساء والفتيات المشردات، في البلدان المجاورة.

اقرأ أيضا: السفير محمد العرابي: رجوع سوريا للجامعة العربية «إيجابي» لكن لم يعالج «الأزمة»