الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيقسموا اللقمة».. أسوان تفتح أبوابها للهاربين من الحرب في السودان

الحرب في السودان
الحرب في السودان

منذ بداية الحرب العسكرية والسياسية في دولة السودان الشقيق، وبدأ توافد الأشقاء بشكل مستمر إلى محافظات مصر المختلفة، ولكن باعتبار محافظة أسوان الواقعة في جنوب الصعيد وعلى الحدود بين مصر والسودان، الأقرب لهم فقد استقبلت المئات من السودانيين، إذ قامت جميع البيوت في أسوان بفتح أبوابها على مصراعيها أمام الأشقاء السودانيين.

توافد السودانيون عبر معبري أرقين البري وقسطل النهري، ومنهما إلى موقف السيارات كركر، الذي ينقلهم إلى مناطق مختلفة في أسوان، ومنذ وصول أولى أفواج السودانيين إلى مصر عبر أسوان، قام المواطنين المصريين هناك باستقبالهم كل حسب إمكانياته.

قام بعض المواطنين في أسوان، بتأجير مساكن لحساب الأشقاء السودانيين، إذ قاموا باستقبال كبير منهم، ولإظهار الكرم المصري قاموا بتخصيص مساكن لهم.

قامت مجموعة ثانية من المواطنين المصريين في أسوان بالتنازل عن قيمة إيجار مسكانهم لصالح الإخوة السودانيين، وذلك لمساعدتهم في إيجاد مكان للمعيشة بحرية وكرامة، إلى أن تمر الحرب العسكرية هناك بسلام.

اختار فريق ثالث من المصريين أن يوفر قائمة يومية من الطعام والشراب، وذلك لعدم قدرة الأسر القادمة من السودان على شراء الأطعمة.

يجمع بين عدد كبير من أسر وعائلات محافظة أسوان علاقة نسب مع العديد من السودانيين، وهو ما يجعل من الواجب عليهم مساعدة أشقائهم، وهذا بالإضافة إلى كرم المصريين الذي لا خلاف عليه.

اقرأ أيضاً: بمناسبة ذكرى تحرير سيناء.. تفاصيل أشهر 5 حروب تاريخية