الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:55 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخرهم سمية الخشاب.. كيف يمنح «كيان وهمي» الدكتوراة الفخرية للمشاهير باسم الأمم المتحدة؟

الفنانة سمية الخشاب
الفنانة سمية الخشاب

نفى المركز المصري للإعلام التابع للأمم المتحدة، الادعاءات التي نُشرت من قِبل فنانين بتكريمهم من قِبل كيان يدعى انتمائه للأمم المتحدة، وذلك عقب تصريح الفنانة سمية الخشاب بحصولها على شهادة الدكتوراة الفخرية من جهة تسمي نفسها "منظمة الأمم المتحدة للفنون".

أفاد المكتب الإعلامي يوم الأربعاء، بوصول خبر إلى مركز الأمم المتحدة للإعلام في القاهرة بشأن إقامة فعالية تحمل اسم "منظمة الأمم المتحدة للفنون" يوم الأحد الماضي. ووفقًا للتقارير، تم خلال الفعالية تكريم العديد من الفنانين والشخصيات العامة.

أكّد المركز الإعلامي التابع للأمم المتحدة أن الكيان المذكور ليس له علاقة بمؤسسات الأمم المتحدة.

دعا مركز الأمم المتحدة للإعلام وسائل الإعلام إلى أخذ الحيطة والحذر عند نشر الأخبار المتعلقة بنشاط الأمم المتحدة في مصر، والتأكد من مصادرها الرسمية لكل ما يتم نشره، سواءً من خلال المركز الإعلامي للأمم المتحدة في القاهرة أو من خلال النشرات الصحفية التي تصدرها مكاتب الأمم المتحدة أو عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الحقيقة وراء هذا الكيان الوهمي

صرحت الفنانة سمية الخشاب، يوم الاثنين الماضي، بأنها قد نالت درجة الدكتوراة الفخرية من الأمم المتحدة للفنون في إطار احتفالات عيد الأب، والذي بلغت دورته السابعة وانطلق يوم الأحد 7 مايو، كما تم تقدير عدد من الفنانين خلال هذه المناسبة.

نشرت الخشاب، على صفحتها الشخصية في موقع إنستجرام، بعض الصور التي توثق لحظة تسلمها شهادة الدكتوراة الفخرية وأظهرتها فيها.

وقد أثارت الفنانة سمية الخشاب جدلاً واسعًا حول حصولها على درجة "دكتوراة فخرية" من هذه المنظمة الوهمية. ولكن وفقًا لبيانات صادرة عن مركز الأمم المتحدة للإعلام في مصر، فإن "منظمة الأمم المتحدة للفنون" لا تمت بأي صلة للأمم المتحدة الفعلية وأنه يجب على وسائل الإعلام توخي الحذر عند نشر الأخبار المتعلقة بأنشطة الأمم المتحدة في مصر والحصول عليها من مصادر رسمية وموثوقة.

سمية الخشاب والدكتوراة الفخرية

وتعتبر "منظمة الأمم المتحدة للفنون" كيانًا وهميًا ولا تمت بأي صلة للأمم المتحدة الحقيقية. ومؤخرًا، حرصت بعض الشخصيات العامة على نشر معلومات خاطئة حول هذه المنظمة وتكريمها لبعض الفنانين بما في ذلك منح درجات علمية، بينها "دكتوراة فخرية".

ظاهرة الكيانات الوهمية

تتزايد المخاوف بشأن وجود الكيانات الوهمية التي تمنح درجات الدكتوراة الفخرية للأشخاص الذين لا يستحقونها، حيث إنها تمثل خدعة لعدد من المواطنين الذين يتم استغلال عدم وعيهم حول الموضوع والميل إلى الشهرة.

وفي وقت سابق، تقدم النائب عماد خليل بطلب إحاطة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحقيق في الأمر، داعيا الوزارات إلى التعاون في هذا الموضوع.

وطالب النائب البرلماني، بأن تتخذ السلطات الإجراءات اللازمة ليس فقط لمنع تلك الكيانات الوهمية، ولكن أيضًا لمكافحة الجرائم المرتبطة بالاحتيال المالي والتزوير التعليمي.

وأكد أنه على الحكومة أن تأخذ هذه المسألة بجدية وتتخذ الإجراءات اللازمة لضمان أن الدرجات العلمية الممنوحة تستحق وتمنح وفقًا لمعايير رسمية ومعترف بها دوليًا.

النائب عماد خليل

إغراءات بمنح درجات علمية

وتعتبر الكيانات الوهمية التي تمنح درجات الدكتوراة الفخرية ظاهرة شائعة في العديد من الدول، وتُعرف هذه الكيانات بأنها غير رسمية ولا تحمل أي اعتماد رسمي من أي جهة مختصة.

وعادة ما تُستخدم تلك الكيانات لاستغلال جهل البعض من المواطنين، الذين يتم إغراؤهم بإمكانية الحصول على درجات الدكتوراة الفخرية بسهولة وسرعة دون أي جهد أو عمل فعلي.

ويتمكن أصحاب تلك الكيانات من جمع مبالغ مالية كبيرة من أولئك الذين يتم استدراجهم، مقابل منحهم تلك الدرجات الوهمية. وعادة ما يتمنى الناس الحصول على تلك الدرجات من أجل الحصول على مزايا إضافية في حياتهم المهنية أو لإظهار مكانتهم الاجتماعية، ولذلك شددت الأمم المتحدة على ضرورة الحذر من تلك الكيانات وتفادي الوقوع في فخها.

اقرأ أيضًا: بعد حصولها على الدكتوراه الفخرية.. مصدر بالأمم المتحدة يرد على سمية الخشاب

موضوعات متعلقة