الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:15 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اختيارها أولى ندوات بـ «مركز سينما الحضارة».. اعرف أهم أعمال سيدة الشاشة «فاتن حمامة»

فاتن حمامة
فاتن حمامة

يعقد مركز سينما الحضارة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، أولى ندواته الشهرية بعد غد الأحد في تمام السادسة مساءً، وتناقش مشوار سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة والتي ولدت في سنة 1931، وتوفيت في عام 2015.

ومن المقرر أن يدير الندوة الشاعر الكبير سيد العديسي، نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون، ويتحدث فيها الكاتب الصحفي الكبير أشرف شرف، والناقد الفني محمد نبيل.

ومن الجدير بالذكر أن الفنانة فاتن حمامة الملقبة بـ «سيدة الشاشة»، تعد من أهم الفنانين في الوطن العربي فهي علامة بارزة في السينما المصرية، حيث عاصرت عقودًا طويلة من تطور السينما وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية من خلال تمثيلها منذ عام 1940.

يشار إلى إنه في عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها، تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار ثمانية من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

ومن أبرز أعمال فاتن حمامة: ابن النيل، ظلموني الناس، صراع في المنيا، أفواه وأرانب، آثار في الرمال، الطريق المسدود، دعا الكروان، الحرام، ليلة القبض على فاطمة، أرض الأحلام، ولا عزاء للسيدات.

اقرأ أيضًا: في كتابه الجديد.. الصعيدي يرصد سيرة أهل البيت الأطهار

موضوعات متعلقة