الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:41 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ريم بسيوني تتحدث عن القاهرة الفاطمية في بيت المعمار المصري

ريم بسيوني
ريم بسيوني

ينظم بيت المعمار المصري، ندوة بعنوان "القاهرة الفاطمية فى رواية الحلواني ثلاثية الفاطميين"، تتحدث فيها الكاتبة الدكتورة ريم بسيوني، والدكتورة هبة صفية الدين، وذلك في السادسة مساء يوم السبت 27 مايو الجاري.

ويدور النقاش في الندوة، حول القاهرة الفاطمية، والعمارة الفاطمية في رواية "الحلواني.. ثلاثية الفاطميين" للروائية ريم بسيوني.

الحلواني.. ثلاثية الفاطميين

تدور رواية "الحلواني.. ثلاثية الفاطميين" حول شخصيات أثْرت التاريخ المصري بالكثير من المواقف الخالدة في أذهان المصريين؛ فتبدأ الرواية بقصة مؤسس القاهرة القائد جوهر الصقلي، وأحفاده الذين تابعوا مسيرته بما صنعوا من حلوى تميزت بها الفترة الفاطمية.

بدر الجمالي

أما القصة الثانية فتدور حول شخصية بدر الجمالي، الذي استعان به المستنصر بالله الفاطمي في القضاء على آثار الشدة المستنصرية، والذي أعاد الحياة إلى طبيعتها في مصر، فأحبه المصريون لما نشره من عدل.

صلاح الدين الأيوبي

بينما القصة الثالثة فهي عن القائد صلاح الدين الأيوبي؛ الذي نجح في حماية مصر من الصليبيين، وكيف حكم مصر بعد القضاء على الفاطميين.

ريم بسيوني في سطور

يذكر أن الدكتورة ريم بسيوني تعمل كأستاذة لغويات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وصدر لها عدد من الكتب العلمية والروايات. كما تُرجمت أعمالها إلى اللغات الإنجليزية، والإسبانية، والإيطالية، واليونانية.

وحصلت على العديد من الجوائز الأدبية، من بينها: جائزة الدولة للتفوق في الآداب عن مجمل أعمالها، وجائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية عن "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك".

اقرأ أيضا.. حسن المودن يصدر «نقد الشعر بين البلاغة والتحليل النفسي»