الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:11 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأمم المتحدة تسجل 676 قتيلا في اشتباكات بالسودان

لقى 676 شخصًا على الأقل مصرعهم نتيجة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حسبما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع استمرت 30 يوما على التوالي، وخاصة في الخرطوم وحولها، مما أسفر عن مقتل 676 شخصا على الأقل وإصابة 5576 آخرين".

وبحسب التقرير، أصبح أكثر من 936 ألف شخص لاجئين جدد نتيجة الصراع منذ 15 أبريل، بما في ذلك حوالي 736.200 نازح داخليًا، وحوالي 200 ألف فروا إلى الدول المجاورة.

منذ اندلاع الاشتباكات منتصف أبريل، عانى سكان الخرطوم، عاصمة السودان، من نقص حاد في المواد الغذائية، خاصة بعد نهب وحرق عشرات المصانع.

وفقًا للأمم المتحدة، يقدر أن حوالي 15.8 مليون سوداني، أو حوالي ثلث سكان السودان، سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية في عام 2023، ومن المرجح أن يرتفع هذا الرقم نتيجة للحرب.

في 11 مايو، وقعت الأطراف المتحاربة في السودان إعلان التزام بحماية المدنيين السودانيين في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة وضمان الإجلاء الآمن للمدنيين.

ومع ذلك، اتهم الجانبان بعضـهما البعض بانتهاك الاتفاق واستمرار الاشتباكات المسلحة.

اتهم الجيش السوداني، الأحد، قوات الدعم السريع بإطلاق النار على مصلين مسيحيين في كنيسة في منطقة المسالمة بمدينة أم درمان.

لكن الدعم السريع نفت مسؤوليتها عن الحادث واتهمت الجانب السوداني بالوقوف وراءه، ودعت إلى إجراء تحقيق مستقل في الحادث.

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: فلسطين تستوفي متطلبات العضوية الكاملة والانتخابات تعرقلها إسرائيل