الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:47 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» تدق ناقوس الخطر.. زيادة في عدد حالات الإصابة بمرض الحصبة

الإصابة بمرض الحصبة
الإصابة بمرض الحصبة

كشف مصدر بقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، زيادة في حالات الإصابة بمرض الحصبة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، حيث بلغت الحالات المؤكدة 34 حالة موزعة على 8 محافظات، بناء على تقرير جديد تمّ توزيع على المديريات الصحية.

وأكد المصدر لموقع "الطريق" أن التقرير أظهر أن محافظة القاهرة سجلت أعلى عدد من الإصابات، حيث سجلت 14 حالة، تلتها محافظة الجيزة بعدد 10 حالات، وبني سويف بعدد 5 حالات.

وسجلت كل من محافظ دمياط وسوهاج والقليوبية والفيوم والبحيرة 5 حالات إجمالا، ويشير التقرير إلى زيادة في حالات الحصبة مقارنة بالعامين الماضيين، ما يحتاج إلى توفير جهود حثيثة لتوفير اللقاحات وزيادة عدد المتلقين لها.

وتحذر تقارير دولية من خطر عدم تلقي الأطفال اللقاحات المضادة للحصبة، حيث إن عدم تلقي هذه اللقاحات يعرض أكثر من 9 ملايين شخص لخطر الإصابة بالمرض في العالم، والحصبة من المرض الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وأشارت المسؤولة عن برامج التطعيم في منظمة الأمم المتحدة للطفولة إيفريم تيكلي ليمانغو إلى ضرورة توفير اللقاحات بشكل أكبر وتشجيع الأهالي على تطعيم أطفالهم للحد من انتشار المرض وحماية الأطفال.

ويدعو المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى تعزيز الحملات الإعلامية لتوعية الأهالي بأهمية تلقي اللقاحات وعدم تأجيل تطعيم الأطفال.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لموقع "الطريق"، إن الحملات الإعلامية والتوعية الصحية تعتبر ذات أهمية قصوى لحث الأهالي على ضرورة تلقي اللقاحات المضادة للحصبة والحد من انتشار المرض، وتوفير اللقاحات بشكل مجاني وكاف في مراكز الصحة والمستشفيات لضمان وصولها إلى جميع الفئات العمرية.

وأضاف بدران، أنه يتطلب حماية الأطفال وضمان سلامتهم التركيز على تعزيز حملات التطعيم وزيادة الوعي الصحي بأهمية التلقيح والاهتمام بالأطفال.

اقرأ أيضا: منع تربية الكلاب في المنزل.. رخصة بـ 70 جنيها و3 حالات يسمح لها فقط