الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:21 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مأساة جمال العوضي.. وفاة شاب بلع لسانه في مباراة كرة قدم بالدقهلية

 جمال أحمد العوضي
جمال أحمد العوضي

شهدت محافظة الدقهلية حادثة محزنة، إذ توفي رجل في أثناء لعبه كرة القدم بعد أن بلع لسانه. هذه الحادثة أثّرت بشكل كبير في المجتمع، حيث تعاطف الكثيرون مع الضحية ونشروا الخبر على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

في أثناء لعبه كرة القدم، تعرض جمال أحمد العوضي لابتلاع لسانه وسقط، وحاول زملاؤه اللاعبين إسعافه لكنهم لم ينجحوا، ولذلك تم نقله إلى المستشفى للعلاج.

حاول موظفو الإسعاف إسعافه في أثناء نقله إلى المستشفى، وعند وصوله استكملوا الأطباء الإجراءات، ولكنه مات بسبب صعوبة التنفس.

قال الدكتور سيد أبو النجا، مدير مستشفى منية النصر المركزي بالدقهلية، إن الرجل وصل إلى المستشفى جثة هامدة، وحاول الأطباء بذل ما في وسعهم، إلا أنهم لم يتمكنوا من إنقاذ حياته.

أكد أبو النجا، أن حدوث وضعية بلع اللسان يتطلب التدخل الفوري في الموقع المصاب، حيث يجب أن يتم تحريك رأس الشخص المصاب للوراء ورفع الجزء السفلي من الفك لتسهيل تدفق الهواء.

أشار إلى أن جمال تعرض لاختناق يتجاوز الخمس دقائق، مما أسفر عن وفاته، وهذا يتطلب في الواقع تدخلًا طبيًا في غضون 3-5 دقائق من الحادث، لأن المخ لا يساعد على البقاء دون توفير الأكسجين لمدة طويلة.

حالات بلع اللسان

تحدث حالات بلع اللسان نتيجة عطل في جهاز الأعصاب للفرد، حيث تتميز بحدوث تشنجات عصبية مع فقدان الوعي، مما يؤدي إلى استرخاء عضلات الجسم.

عند انحلال عضلات الفك واللسان، يتوقف اللسان في الطريق التنفسي للفرد، وهذا يتسبب في عدم التنفس.

اقرأ أيضا: منع تربية الكلاب في المنزل.. رخصة بـ 70 جنيها و3 حالات يسمح لها فقط