الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:34 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

أسباب قصور القلب والموت المفاجئ.. إجراءات واجبة في حالة وجود تاريخ وراثي عائلي

أمراض القلب
أمراض القلب

كشف الدكتور شريف حسين، استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، أن الضغط والسكر والسمنة وانقطاع النفس النومي وفقر الدم بالإضافة إلى نشاط الغدة الدرقية ومرض الشريان التاجي وصمامات القلب والأزمة القلبية، من الأسباب الرئيسية لقصور القلب.

الأسباب الرئيسية لقصور القلب

كما أوضح استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، أن التهاب عضلة القلب وأمراض القلب الخلقية فضلا عن أمراض الرئة هم أيضا من الأسباب الرئيسية لقصور القلب.

أسباب توقف القلب المفاجئ

ونوه "حسين" أن معظم أسباب توقف القلب المفاجيء يكون في السن الكبير، ومن الممكن أن يحدث عند الشباب باختلاف أسبابه لكن معظمه يكون بسبب ما يسمى بضربات "رفرفة البطين المميتة" ومن الممكن أن يكون بسبب مرض تضخم غير طبيعي لعضلة القلب أو بسبب إصابة خلقيه في مرور الشريان التاجي ما بين الشريان الأورطي والرئوي ويتم خنقه بينهما مع ممارسة الرياضة أو بسبب متلازمة كيو تي (QT) وهو مرض خلقي يصيب كهرباء القلب ويؤدي أيضا إلى ضربات قلب مميتة.


وقال الدكتور شريف حسين، إن هناك أسباب أخرى كثيرة لتوقف القلب بشكل مفاجئ من بينها مثلا التهاب عضلة القلب أو متلازمة بيرجادا أو جلطة حادة في الشريان التاجي بسبب أسباب كثيرة من بينها شرب المخدرات.

علامات وأعراض توجه لعمل فحوصات قلبية

وأضاف استشاري القلب، أن هناك علامات وبوادر تكشف عن ذلك ويجب حينها التوجه فورًا للطبيب المعالج لعمل إجراءات الفحص وتتمثل في إغماء بشكل مفاجئ أو وجود تاريخ وراثي في العائلة بموت مفاجيء غير معروف سببه في سن أصغر من خمسين سنة فحينها يجب الكشف على القلب.


وتابع أنه عند بداية الشكوى من همدان أو تعب جديد مع الحركة ووجود تعرق وشعور دائم بعدم الراحة أو عند الشعور بضرات قلب متسارعة وخاصة مع الحركة والمجهود مع نهجان أو من بدون نهجان فضلا عن الاحساس بثقل في الصدر أو اختناق مع زيادة المجهود.

ولفت استشاري القلب، إلى أنه في حالة وجود أحد المقربين في العائلة له تاريخ وراثي بموت الفجأة يمكن عمل تحليل سكر صائم وفاطر وكوليسترول حتى إذا كان وزنه مثالي لأن الوقاية خير من العلاج.

إجراءات الإنعاش القلبي الرئوي


- الامساك بكتف الشخص فاقد للوعي وهزه ومحاولة الحديث معه.
- إذا لم يستجيب الشخص يجب الاتصال فورًا برقم الطوارئ العام 123 أو رقم طوارئ أقرب مستشفى.

- إذا شعرت إن الاتصال بالطوارئ سيؤدي للتأخير أطلب من أحد المساعدة وانقل المصاب لأقرب مكان الطواريء.

اقرأ أيضًا: الصحة: 17 وفاة و29 مصابًا في حادث مروري على طريق «الخارجة - أسيوط»