الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:15 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عوامل تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ويسبب مشكلات صحية وخيمة

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

كشف الدكتور شريف حسين، استشاري القلب والأوعية الدموية والقسطرة التداخلية، أنه في حالة وجود الضغط 140/ 90 أو أعلى فيصنف على أنه ارتفاع في ضغط الدم، أما إذا كان الضغط 120 / 80 أو أعلى ولكن تحت 140 / 90 فينصف ما قبل ارتفاع ضغط الدم ولا يعتبر مريض.

ارتفاع ضغط الدم


وأشار الدكتور شريف حسين، إلى أنه عندما يكون الضغط أعلى من 160/ 100 يعتبر ارتفاع ضغط الدم الشديد، وعندما يصل الرقم الانبساطي إلى 130 يعتبر ارتفاع ضغط الدم الخبيث، هو ارتفاع شديد جدًا في ضغط الدم.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

ولفت "حسين" إلى أن هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وهي:

- السمنة المفرطة.

- تناول الكثير من الملح في النظام الغذائي.

- زيادة الصوديوم.

- التاريخ العائلي.

- مرض السكر.

- التدخين.

- تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل.

- أمراض الغدة الكظرية والدرقية.

- أمراض الكلى.

- تسمم الحمل.

ولفت الدكتور شريف حسين إلى أن أعراض ارتفاع الضغط أثناء الحمل تتمثل في جود فائض من البروتين في البول، صداع شديد، تشوش الرؤية،وجع في البطن، الغثيان والقيء، الدوخه، كثرة التبوُّل، ارتفاع مفاجئ في الوزن، انتفاخ في الوجه واليدين.

كما نوه "حسين" إلى انه عند إصابة الكلى قد يحدث ارتفاع ضغط الدم مما قد يؤدي لمشكلات صحية في القلب قد تؤثر على عضلة القلب.

وأشار إلى أن هناك نوعان من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ وهما:


- ارتفاع ضغط الدم الطارئ، ويصنف كارتفاع حاد في ضغط الدم يمكنه أن يؤدي إلى إضرار بأعضاء الجسم؛ لذا يتم علاجه في المستشفى بشكل فوري، وقد تنتج عنه الإصابة بفشل القلب، والسكتة الدماغية، والإصابة بالذبحة الصدرية غير المستقرة أو النوبات القلبية.


- ارتفاع ضغط الدم العاجل، وذلك عند ارتفاع ضغط الدم ليصل إلى 180/110، أو ما يفوق ذلك، ويتم علاجه بعد عدة ساعات من استخدام أدوية الضغط، ولا يضر بأعضاء الجسم ولا يحتاج الى حجز بالمستشفى ويعالج بالمتابعة الدورية مع أدوية عادية في المنزل والطبيب في العيادة الخارجية