الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:59 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم الأذانين لصلاة الفجر؟.. المفتي يُجيب

الصلاة
الصلاة

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، يقول طارحه: ثار نزاع بين الناس في قريتنا حول أذان الفجر، هل هو أذان واحد أم أذانان؟

أجاب الدكتور شوقي علام، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء، قائلا: يجوز في صلاة الصبح الأذان لها قبل الوقت ليستيقظ الناس لها وليتسحر الصائم وليصلي مِن الليل مَن أراد قبل دخول الوقت.


وأضاف مفتي الجمهورية، أنه إذا كان هذا يناسب أهل الحي الموجود فيه المسجد واتَّحَدَت على ذلك كلمتُهُم، مع مراعاة تنبيه الناس على أن الوقت لا يدخل إلا عند الأذان الثاني والمبين في التقويم.

وأشار الدكتور شوقي علام، إلي السنة النبوية الشريفة، حيث كان للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذنان: بلال وابن أم مكتوم رضي الله عنهما وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينبه الناس فيقول: "إن بلَالًا يُؤَذِّن بلَيلٍ فكُلُوا واشرَبوا حتى يُؤَذِّن ابنُ أم مكتوم". متفق عليه.

واختتم مفتي الجمهورية: "ما تجتمع عليه كلمة الجماعة ويرتضيه الإمام الراتب حسبما يناسب أهل الحي الذي يوجد به المسجد، حسمًا لمادة النزاع وتحقيقًا للمقصد الذي من أجله شرعت صلاة الجماعة وهو توحيد الكلمة ونبذ الفرقة، والله سبحانه وتعالى أعلم".

اقرأ أيضاً: هل توضع اليدان في الصلاة على البطن أم على الصدر؟.. الإفتاء تجيب