الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:40 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا كان يقول النبي في السجود أثناء الصلاة؟.. الإفتاء تُجيب

الصلاة
الصلاة

ورد سؤال إلي دار الإفتاء المصرية، جاء فيه: ما الذي يقال في السجود غير قول: سبحان ربي الأعلى؟

ماذا كان يقول النبي في السجود أثناء الصلاة؟

أجابت دار الإفتاء، فى فتوى سابقة لها، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية: يستحب الدعاء والتسبيح في السجود عموما، ولفتت إلي أنه قد وردت بعض صيغ الدعاء والاستغفار في السجود عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

واستكملت الإفتاء: جاء في السنة النبوية المطهرة، عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول في ركوعه وسجوده: " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي ". أخرجه البخاري .


وواصلت الإفتاء: وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان إذا ركع قال: "اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي"، وإذا رفع قال: "اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد"، وإذا سجد قال: "اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين" أخرجه مسلم في "صحيحه".


وتابعت الإفتاء: وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء ". رواه مسلم وأبو داود في "سننه"، والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضاً: هل توضع اليدان في الصلاة على البطن أم على الصدر؟.. الإفتاء تجيب