الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:36 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ بنك لبنان المركزي يعلق على مذكرة التوقيف الفرنسية

أصدر مدعين فرنسيين مـذكرة توقيف بحق حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، في خطوة قال المحافظ إنه سـيطعن فيها من خلال استئناف ووصـفها بأنها انتهاك للقانون.

وصدرت المـذكرة بعد أن فشل سلامة في حضور جلسة استماع في باريس كان من المتوقع أن يوجه فيها الـمدعون العامون اتهامات أولية بالاحتيال وغسل الأموال ضده.

وقال سلامة في بـيان إنه سيستأنف على المذكرة. واتهم قاضي التحقيق الفرنسي أود برسي باتخاذ قرار بناء على "أفكار متغطرسة"، قائلا "هذه عـدالة تقوم على معايير مزدوجة".

ويجري التحقيق مع المحافظ وشقيقه ومساعده في لبنان وخـمس دول أوروبية على الأقل بزعم أخذ مئات الملايين من الدولارات من البنك المركزي على حساب الدولة.

وكان المدعون الفرنسيون قد حددوا جلسة استماع له في الـساعة 9:30 من صباح يوم 16 مايو، وفقا لوثائق المحكمة اطلعت عليها رويترز. يعتزم المدعون الفرنسيون توجيه الاتهامات الأولية وتسمية المشتبه به رسميًا خلال تلك الجلسة.

قال مصدران مطلعان على خطط سفره لرويترز يـوم الثلاثاء إن سلامة بقي في بيروت. ولم يرد سلامة ولا محاميه في لبنان على طلبات للتعليق من رويترز.

قال محام فرنسي عن سـلامة إن المدعين الفرنسيين لم يتبعوا القواعد عند استدعاء محافظ البنك المركزي إلى فرنسا.

وقال المحامي بيير أوليفييه سور لرويترز "بإخطار الاسـتدعاء قبل أقل من عشرة أيام من الموعد المقرر للاستجواب، لم يتم احترام القواعد". "وبالتالي فإن الاستدعاء باطل ولاغ."

ولم يرد مكتب الادعاء الفرنسي على رسالة تطلب التعليق.

وقال مصدر قـضائي رفيع إن القضاء اللبناني غير قادر على تسليم أمر الاستدعاء لحضور جلسة باريس لأنه موجه إلى سلامة في البنك المركزي ولم يكن موجودًا لاستلامه.

وقال مصـدر قضائي آخر إن محامي الدفاع عن آل سلامة ومساعد رئيس البنك المركزي ماريان الحويك قدما اعتراضا أمام القضاء اللبناني على القضية الفرنسية، قائلا إنه لا ينبغي السماح لفرنسا بمحاكمة قضية يجري التحقيق فيها بالفعل في لبنان.

ووجهت للثلاثة اتهامـات في قضيتين منفصلتين في لبنان. ونفت رياض ورجاء سلامة تحويل الأموال العامة ولم يتحدث أي من الحويك ولا محاميها علنا ​​عن الاتهامات.

قال المدعي العام اللبناني فـي يناير كانون الثاني إن بيروت قد تؤجل التعاون مع التحقيقات الأجنبية ريثـما يتم إحراز تقدم في التحقيقات المحلية.


اقرأ أيضا: أطباء السودان: 822 قتيلا جراء الاشتباكات