الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب مايوه.. رجم سيدة من رجال دين على شواطئ لبنان

أحد الشواطئ
أحد الشواطئ

انتشرت الكثير من التعليقات والجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، فيما يتعلق بحادثة تقول الأنباء إن رجل دين طرد امرأة وزوجها من شاطئ صيدا، بسبب ارتدائها ملابس السباحة "المايوه"، وقد أحدثت هذه الحادثة ضجة كبيرة.

في تصريحات صحفية، صرحت الناشطة المعنية بالأمر، ميساء حانوني يعفوري، التي تنشط في مجالات الأدب والاجتماع، وبصحبتها زوجها عقيلة سامر يعفوري، بأنهما كانا يزوران شاطئ المسبح العام في صيدا خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقد صدما بشيخ قئام رفقة شخصين آخرين قدم لهما وطلب منهما مغادرة المكان، بزعم أنه شيخ عبد الكريم علوه وأنه داهية ليشرف على المعروف وينهي المنكر.

أضافت السيدة: "أعطانا الرجل فترة عشر دقائق فقط للخروج من الشاطئ بنبرة تحمل التهديد، وقال لي:" أنتِ حرة في التحدث أو عدم التحدث، هذه ليست مشكلتي، إذا كنتِ ترغبين في الشكوى، فامضِ من هنا وقدِّمي أي شكوى للسلطات إن كان الأمر يتعلق بهم. "

قالت حانوني: "بعد انقضاء الوقت المحدد، خرج ثلاثة أشخاص عادوا بعد ذلك أكثر من خمسة عشر شخصًا، وقفوا حولنا ورشقونا بالكرات وزجاجات الماء المملوءة بالرمل، ثم بدأوا يطرحون الرمال على وجوهنا بأقدامهم. وحاول أحدهم سرقة حقيبتي وأغراضي لدفعي للمغادرة".

وصرحت: "تم استخدام كلام غير لائق ومهين تجاهي وزوجي، وقد سألني الشيخ قائلاً "كيف يمكنك ارتداء الشّلّحة على الشاطئ؟"، فأجبته "لدي حرية ارتداء الشّلّحة أو البّلبلس، هذا حقي".. فرد عليّ "أنا أيضاً حرّ.. هل يمكنيّ ارتداء الشّلّحة لك؟". لاحقاً، تحدّث الشيخ مع زوجي، قائلاً "لا يمكنك تركها تفعل هذا. كيف يمكنك التسامح؟". فردّ زوجي عليه "هي زوجتي، ما لك علاقة بنا".

وأضافت: "حتى جاء شاب حضر على الشاطئ، تكلم إليهم وأرشدهم بأن ما يفعلونه ليس شرعياً ولا قانونياً ولا منطقياً. فردوا عليه قائلين: "هذا ليس قانوناً، هذا تقليد، فارحل إلى مكانك!"

وانتهت حانوني قائلة: "لقد كنت أتردد على شاطئ صيدا لفترة طويلة تبلغ خمس سنوات. وبغض النظر عن المنطقة أو المكان الذي أختاره، إلا أن هذا هو حريتي في مدينتي وبيتي. لا أحد يمكن أن يأتي ويقول لي "ترك هذا المكان، فهو ليس لك". من يملك الحق لمسؤولية الإضراب على حرية الناس وقرارتهم؟!"

صرح رئيس بلدية صيدا، محمد السعودي، بأن من مهام البلدية ليس حظر أو السماح للأفراد بالسباحة على الشاطئ العام.

اقرأ أيضًا: «تحسين صحة القلب» أبرزها.. 15 فائدة صحية مدهشة لشرب القهوة

موضوعات متعلقة