الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:52 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«النخبة المُثقفة والحكومات».. رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق يُوضح أزمات اللغة العربية

الدكتور حسن سليمان، رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق
الدكتور حسن سليمان، رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق

أكد الدكتور حسن سليمان، رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، أن اللغة العربية تعيش أزمات ومشاكل منذ أمد بعيد لعدة أسباب بينها الاستعمار.

اقرأ أيضا: خبير اقتصادي: القطاع الزراعي يُحقق الأمن الغذائي

وأضاف سليمان، خلال حواره في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن الاستعمار كان يسعى للسيطرة على كل ما هو موجود في البلدان العربية بلسانه ولغته الأجنبية، من خلال طباعة مناهج وتوفير وظائف بلغته المستعمرة، مشيرا إلى أن أزمات اللغة العربية حاليا تتمثل في النخبة المثقفة من أهلها.

وتابع رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، أن النخبة المثقفة في الوطن العربي تربط دائما بين الوظائف العليا وتعلم اللغات الأجنبية والثقافات المختلفة، على حساب اللغة العربية، منوها بأن اللغة العربية تعيش أزمة أن يكون هناك المصطلح العام لكل من ينطق بها في البلدان العربية المختلفة، مشددا على أهمية أن يكون هناك توحيدا لهذا المصطلح وأن تتضمن المناهج التعليمية المقدمة للناشئة ما يشجع على تعلم اللغة العربية.

وطالب رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق، بتنمية اللغة العربية لكي تكون داعما في بناء الحضارة، معقبا بقوله: "وطن بلا لغة ةأو قومية فهو بلا حضارة"، كما طالب الحكومات بالاهتمام باللغة العربية وأن تكون خطابات التراسل فيما بينها باللغة العربية، مشيرا إلى أن الكثير من الحكومات العربية لا تتعامل في خطاباتها أو مراسلاتها إلا باللغة الأجنبية.

موضوعات متعلقة