الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:35 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يحمل «أدعية دينية».. شباب يعثرون على «شاهد قبر» آثري بمقبرة الإمام الشافعي

شاهد قبر بمنطقة الإمام الشافعي
شاهد قبر بمنطقة الإمام الشافعي

عثر مجموعة من الشباب المهتمون بالتراث الآثري في منطقة الإمام الشافعي على نقوش حجرية مكتوبا عليها أدعية إسلامية للمتوفي وتعود إلى سيدة تدعى «إمامة ابنة محمد بن يحيى» ويرجع تاريخها إلى أكثر من ألف عام.

وكتب الباحث الآثار الإسلامي «الدكتور مصطفى الصادق» عبر حسابه الرسمي على الفيسبوك، عن الكشف الأثري الذي تم اكتشافه برفقة هؤلاء الشباب.

حقيقة الشاهد الأثري

وقال مصطفى الصادق، إن مصر عظيمة وعريقة لأنها صاحبة تاريخ عميق وكبير، وبالتالي يفخر بجنسيته المصرية ويصدق مقولة "لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا".

وأضاف صادق، عبر حسابه بالفيسبوك، أنه نزل يوم الخميس الموافق 11 مايو 2023 مع عدد من الشباب إلى مقبرة الإمام الشافعي لإلقاء نظرة أخيرة أثناء الهدم على المكان لمحاولة البحث عن قطع آثرية للحفاظ على الأشياء التي لها أهمية تاريخية للإبلاغ عليها.

وتابع الصادق : " كلمة حق مهندسين الحي والإخوة في الآثار كانوا في غاية الاحترام وحاولوا بقدر استطاعتهم للحفاظ علي ما يمكن الحفاظ عليه.. إلتقينا مع الأخ المنشغل دائما بالتراث التاريخي حسام عبد العظيم والسيدة سارة حسن أحد سكان وبحثنا معا على أي شيئا هام".

مكتوبا بالخط الكوفي

وأوضح الصادق، أنه لاحظ هو وإبراهيم المصري حروف في الجدار، مشيرا إلى أنه كان يشعر بالحروف وهي تنظر إليه وقد شعر إبراهيم ذات الإحساس، وفي نصف ساعة إخرجه «شاهد القبر» وكان مكتوبا بالخط الكوفي الغير منقوط لذلك سجل هذه اللحظات المثيرة.

وأشار الصادق، إلى أنه تم تنظيف الشاهد وتسليمه بواسطة حسام عبد العظيم للأصدقاء الآثاريين ويعود عمر الحروف الجدارية إلى 1187 عاما أو 1179، متابعا أن الدكتور فرج الحسني ساعدهم في قراءة الشاهد وكان لمكتوب عليه:

الكلمات المكتوبة على شاهد القبر

_ «بسم الله الرحمن الرحيم الله لا إله إلا هو الحي القيوم هو الحي لا إله إلا هو، فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين، الله لا إله إلا هو وله الحمد في الأولى والأخرة وله الحكم، وإليه ترجعون هذا».


_ «قبر إمامة أبنة محمد بن يحيي بن خلد بن يحيى».

اقرأ أيضا: في يومه العالمي.. مخاطر ضعط الدم المرتفع وارشادات صحية لضبطه