الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:14 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس جامعة طنطا يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة اليابانية محافظ الغربية: برنامج تدريبي مكثف على تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء برلماني: الحوار الوطني فكرة ناجحة وتفعيل توصياته انتصار للديمقراطية غدًا آخر موعد للتسجيل بمبادرة «سيارات المصريين بالخارج» ماذا قالت ياسمين عز بشأن انفصال أحمد السقا ومها الصغير؟ ”فيديو” تدريبات خاصة للاعبي الأهلي المستبعدين من مباراة مازيمبي الكونغولي تعرف على عقوبة مخالفة غلق المحال التجارية في التوقيت الصيفي وفقًا للقانون انطلاق بطولة الجمهورية للدرجة الأولي لرفع الأثقال بمشاركة ١١٠ لاعب ولاعبة بعد انفصالها عن أحمد العوضي.. ياسمين عبد العزيز ضيفة ”صاحبة السعادة” مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب نتنياهو بإبرام صفقة تبادل الأسرى حزب أبناء مصر يدشن الجمعية العمومية ويجدد الثقة للمهندس مدحت بركات بشير التابعي لـ”الطريق”: شيكابالا لو برجل واحدة مؤثر.. ودريمز فريق شرس

الإفتاء توضح حكم قول «حرما» والمصافحة عقب الصلاة

الصلاة
الصلاة

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم المصافحة عقب الصلاة وقول:(حرماً)، قائلا: "المصافحة عقب الصلاة بين المصلين جائزة شرعا ولا حرج فيها، مع ملاحظة عدم الاعتقاد بأنها من تمام الصلاة أو من سننها التي نقل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المداومة عليها".

وأضاف الدكتور شوقي علام، في فتوى سابقة له عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية: "وعبارة (حرما) بعد الصلاة: هي دعاء بأن يرزق الله المصلي الصلاة في الحرم، والرد بعبارة (جمعا): معناه الدعاء للداعي أن يرزقه المولى عز وجل مثل ما دعا به أو أن يجمع سبحانه وتعالى الداعيين في الحرم؛ فهي دعاء في تودد وتراحم وتواصل".

واستكمل مفتي الجمهورية: "وقد جاء العلماء على استحبابها؛ مستشهدين بما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: "خرج صلى الله عليه وآله وسلم بالهاجرة إلى البطحاء فتوضأ ثم صلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين وبين يديه عنزة، وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم"، قال أبو جحيفة: "فأخذت بيده فوضعتها على وجه فإذا هي أبرد من الثلج وأطيب رائحة من المسك"".

واختتم الدكتور شوقي علام: "المصافحة بعد الصلاة مشروعة وإيقاعها عقب الصلاة لا يخرجها من هذه المشروعية، فهي مباحة أو مندوب إليها، مع ملاحظة أنها ليست من تمام الصلاة ولا من سننها، والله تعالى أعلى وأعلم".

اقرأ أيضا: هل يجوز أكل لحم النعام؟.. الإفتاء تُجيب