الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:45 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لسوء تعامله مع بيانات المستخدمين.. تغريم فيسبوك 648 مليون جنيه إسترليني

فيسبوك_مصدر الصورة_الجارديان
فيسبوك_مصدر الصورة_الجارديان

كشفت صحيفة الجارديان عن فرض غرامة مالية قدرها 648 مليون جنيه إسترليني واجبة السداد على تطبيق فيسبوك نظرا لسوء تعامله مع بيانات المستخدمين.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها مساء اليوم الأحد، أنه سيتم تغريم فيسبوك أكثر من 746 مليون يورو أي ما يوازي "648 مليون جنيه إسترليني"، فضلا عن أمر تعليق عمليات نقل البيانات إلى الولايات المتحدة، حيث يستعد المنظم الأيرلندي لمعاقبة شبكة التواصل الاجتماعي بسبب تعاملها مع معلومات المستخدم.

وأوضحت الصحيفة أن الغرامة التي أبلغت عنها بلومبرج لأول مرة من المتوقع أن يتم تأكيدها بحلول يوم الاثنين القادم، والتي ستحقق رقما قياسيا لخرق اللوائح العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي GDPR، والتي تجاوزت 746 مليون يورو بعد أن فرضتها لوكسمبورج على أمازون في عام 2021.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يتم وقف قرار لجنة حماية البيانات الأيرلندية، حيث أننا الجهة المنظمة الرئيسية لخصوصية فيسبوك ومالكها شركة ميتا عبر الاتحاد الأوروبي، ونقل البيانات من مستخدمي فيسبوك الأوروبيين إلى الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن هناك المزيد من الوقت لكي تستأنف شركة ميتا حول القرار الصادر خلال فترة السماح قبل أن يدخل الحكم حيز التنفيذ.

وقال جوني رايان، زميل أقدم في المجلس الأيرلندي للحريات المدنية وناشط من أجل حماية أقوى لبيانات مستخدمي الإنترنت، إن العقوبة المالية التي تتجاوز 746 مليون يورو لن تكون كافية إذا لم يغير فيسبوك نموذج الأعمال المعتمد على بيانات المستخدم بشكل أساسي، مشيرًا إلى أن تذكرة وقوف السيارات التي تبلغ قيمتها مليار يورو ليست ذات أهمية بالنسبة لشركة تكسب عدة مليارات من الركن بشكل غير قانوني.

وكانت هيئة مراقبة البيانات الأيرلندية، فرضت غرامة على شركة ميتا التي تمتلك أيضا تطبيقي إنستجرام وواتساب ما يقرب من مليار يورو منذ سبتمبر 2021،

جدير بالذكر أنه تم تغريم شركة ميتا 265 مليون يورو أي ما يعادل نحو 230 مليون جنيه إسترليني، وذلك من قبل هيئة الرقابة بعد خرق أدى إلى نشر تفاصيل أكثر من 500 مليون مستخدم على الإنترنت، خلال شهر نوفمبر العام الماضي، جاء قرار التغريم بعد عدة أسابيع من دفع غرامة قدرها 405 مليون يورو للسماح للمراهقين بإعداد حسابات على إنستجرام تعرض بشكل علني تتضمن أرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: جمالها لن يتكرر.. غضب عبر السوشيال ميديا بعد أنباء عن إزالة مقبرة أحمد حشمت