الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:02 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبلوماسي سابق: العلاقات المصرية العمانية تاريخية

السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق

أكد السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن العلاقات المصرية العمانية تاريخية راسخة، مشيرا إلى أن التوجهات السياسية لمصر وسلطنة عمان تتقارب تماما والرؤى تكاد تكون واحدة فيما يتعلق بالتوجهات السياسية سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو الدولي.

اقرأ أيضا: دبلوماسي سابق: 1.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وعمان.. فيديو

وأضاف حليمة، خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم الأثنين، في برنامج "صباحك مصري"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، أن سلطنة عمان كان لها مواقف تاريخية مع مصر خاصة في حربي 76 و73 وزيارة الرئيس الراحل أنور السادات إلى القدس، مشيرا إلى أن العلاقات التاريخية بين البلدين تؤسس لعلاقات حالية ومستقبلية في غاية الأهمية.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن من أهم الملفات التي من الممكن أن تكون محل بحث بين قيادتي البلدين هي الأمن القومي العربي في منطقتي الخليج والبحر الأحمر، مشيرا إلى أن العلاقات العمانية مع دول الجوار تتسم بالحكمة والهدوء والتوجه نحو تحقيق الأمن والاستقرار.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر هى إحدى الدول الرئيسية لتأمين الأمن القومي العربي، لافتا الانتباه إلى أن هناك رؤية مصرية عمانية مشتركة بصدد الأمن القومي العربي وما صدر عن قمة جدة وكذلك مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر واللاجئين.