الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الصحة: النمط الغذائى السليم يلعب دورًا هامًا فى الوقاية من السرطان

الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، عن خطر مرض السرطان، الذي يؤثر على حياة الملايين كل عام، مؤكدا أن على الرغم من تحقيق تقدم كبير في برامج مكافحته، إلا أن النظم الصحية مازال أمامها عمل كثير يجب القيام به لضمان تحقيق المستهدف.

مرضى الأورام


وقال وزير الصحة والسكان، خلال جلسة نقاشية بعنوان «تقديم الخدمات الصحية لجميع مرضى الأورام» التي عقدت على هامش اجتماع الجمعية العامة الـ76 لمنظمة الصحة العالمية، في مدينة "جنيف" السويسرية، إن الهدف هو من البرنامج مكافحة السرطان.

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن مكافحة السرطان يقتضي إعطاء الأولوية للوقاية والكشف المبكر، مثل مبادرات الفحص الدوري، للكشف عن السرطان في مراحل مبكرة، بما يزيد فرص علاجه بسهولة أكبر وبتكلفة أقل للإدارة

وأشار وزير الصحة والسكان، أن الكشف المبكر ينعكس على زيادة فرص الشفاء وتحسين جودة الحياة للمرضى، مؤكدا أن الوزارة تحرص على متابعة الحملات التثقيف الصحي لرفع الوعي حول عوامل الخطر.

ويشير إلى أن من المهم تشجيع المواطنين على اعتماد سلوكيات صحية للحد من خطر الإصابة بالسرطان، ومنها أتباع النمط الغذائي سليم، وممارسة الرياضة بشكل مستمر، وهنا يلعبان دورًا هامًا في الوقاية من السرطان، فإن توفير برامج النمط الحياتي الصحي يمكن أن يكون فعال للحد من معدلات الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:الصحة: الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال تستهدف 19 مرضا والعلاج مجانا