الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:00 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«توقيتها سليم».. اقتصادي يوضح أهمية الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي

اجتماعات البنك الأفريقي للتنمية
اجتماعات البنك الأفريقي للتنمية

تحدث الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان والمستشار بالبنك الدولي، عن أهمية الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، المنعقدة اليوم الثلاثاء، بمدينة شرم الشيخ.



اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: أدعو المؤسسات التمويلية لإعادة النظر في معايير الحصول على قروض ميسرة

وقال عنبر، خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء اليوم الثلاثاء، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن دول القارة الأفريقية وتحديدا قبل جائحة فيروس كورونا المستجد عام 2019م كانت تحقق معدلات نمو متوازنة إلى حد ما وتبشر بمستقبل واعد، مشيرا إلى تداعيات جائحة كورونا كانت الأكثر والأعقد على اقتصادات الدول الأفريقية.

وأوضح أن تأثيرات جائحة كورونا كانت مزدوجة على دول القارة الأفريقية وذلك بخلاف باقي دول العالم باعتبار أن الجائحة أصابت الصين أولا وهي الشريك التجاري الأول لدول القارة الأفريقية، والتأثيرات السلبية التي أصابت اقتصادات الدول النامية، فضلا عن زيارة الجائحة للدول الأفريقية في عقر دارها.

وتابع أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان والمستشار بالبنك الدولي، أنه ما إن بدأت الدول الأفريقية الاستفاقة من تداعيات جائحة كورونا وإلا ودخلت في التداعيات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية وتعطل سلاسل الإمداد والتوريد العالمية، مشيرا إلى أن اجتماعات مجموعة البنك الأفريقي للتنمية تأتي في توقيتها السليم باعتبار أنه أحد أهم الأركان والأعمدة الأساسية التي يمكن أن تستند عليها القارة الأفريقية للتعامل مع تداعيات الأزمات العالمية.

موضوعات متعلقة