الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:00 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق أول فاعليات مصر في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي

مجموعة بنك التنمية
مجموعة بنك التنمية

بدأت مصر، أولي فعالياتها في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، اليوم، وذلك بوصفها الدولة المضيفة، فقد نظمت ندوة تحت عنوان "حشد التمويل المختلط لتسهيل التحول الأخضر في الاقتصادات الناشئة".

وزيرة التعاون الدولي

وأوضح المركزي في بيان، أن ذلك يأتي في إطار استضافة مصر ويمثلها البنك المركزي المصري لهذه الاجتماعات برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي يتم عقدها في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 22 وحتي 26 مايو 2023.

وشملت الندوة، عدد من النقاشات المهمة حول التحديات التي تواجه بنوك التنمية متعددة الأطراف من أجل اعتماد هيكل التمويل المختلط الذي يلزم في سبيل دعم انتقال الاقتصادات الناشئة إلى اقتصادات منخفضة الكربون، وكيفية التغلب على هذه التحديات.

ويأتي ذلك بالإضافة إلي دور تلك البنوك، بجانب السلطات المحلية داخل الدول الناشئة، في تمويل الاستثمارات واسعة النطاق والتي تلزم من أجل التحول الأخضر داخل مختلف المجالات ومنها الطاقة النظيفة.

واستعرضت المناقشات أيضا، الصعوبات الرئيسية أمام استثمار القطاع الخاص داخل الأسواق الناشئة، وكذلك كيفية معالجتها من خلال التمويل المختلط، بالإضافة إلي أهمية الشراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص من أجل الحد من المخاطر المناخية، وكذلك تهيئة البيئة المواتية لها في تلك الأسواق، بجانب توفير وسائل الإشراف والمراقبة الضرورية بهدف ضمان كفاءة وشفافية التمويل المختلط.

وفي السياق ذاته، بحثت الندوة طرق وسبل حشد الشراكة ما بين القطاع العام وكذلك الخاص من أجل معالجة نقص التمويل لمصلحة مشروعات التكيف المناخي باعتبارها أقل ربحية من مشروعات الطاقة المتجددة وكذلك رفع كفاءة الطاقة، كما استعرضت أيضا تجارب البلدان النامية بالشراكات بين القطاعين من أجل الوفاء بالتزاماتها المناخية، والدروس المستفادة منها.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر

موضوعات متعلقة