الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المشاط: التمويل المناخي المتاح عالميًا يمثل 14% من الاحتياجات الفعلية

وزيرة التعاون الدولي
وزيرة التعاون الدولي

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن التدفقات الفعلية للتمويل المناخي سجلت نحو 632 مليار دولار بين عامي 2019 و2020، والتي تمثل 14% من الاحتياجات الفعلية.

وزيرة التعاون الدولي

وأضافت خلال إلقائها الكلمة الرئيسية في الجلسة النقاشية التي عُقدت حول "حشد التمويل المناخي لتيسير التحول الأخضر في الاقتصاديات الناشئة"، وذلك ضمن استعدادات انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية، أن من بين تلك التمويلات 80 مليار دولار لصالح الدول النامية تمثل 9% من احتياجاتها، وكذلك 29.5 مليار دولار لإفريقيا تبلغ نحو 11.8% من احتياجاتها الفعلية.

وأشارت وزيرة التعاون الدولى، إلى قيام القطاع الخاص بإتاحة نحو 306 مليار دولار من التمويل المناخي والذي جرى توجيه 14 مليار دولار منه للدول النامية، و 4 مليارات دولار فقط لصالح قارة إفريقيا.

وذكرت "المشاط"، أن التقارير الصادرة عن مبادرة سياسات المناخ، تشير إلى أن إجمالي الاستثمارات التي يحتاج العالم إليها كل عام حتى 2030 تبلغ نحو 4.5 تريليون دولار على مستوى العالم من أجل الحفاظ على زيادة درجة حرارة الأرض عند مستوى 1.5 درجة، بينما تبلغ احتياجات الدول النامية نحو 842 مليار دولار، فيما تصل احتياجات إفريقيا لـ 250 مليار دولار.

ولفتت إلى التفاوت الشديد بين توزيع هذه التمويلات، حيث يتم توجيه 90% من التمويلات المناخية لصالح جهود التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية وبشكل خاص في قطاع النقل والطاقة، بينما تمثل 7 % فقط ما يتم نوجيهه لقطاع التكيف مع هذه التغيرات ومنها الصناعة والبنية التحتية واستخدامات الأراضي.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر

موضوعات متعلقة