الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:34 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدون أدوية.. 7 خطوات تخفض الضغط المرتفع في المنزل

الضغط المرتفع_مصدر الصورة_ياندكس
الضغط المرتفع_مصدر الصورة_ياندكس

يبحث الكثير من الأشخاص على طرق منزلية يمكن من خلالها تخفيض الضغط المرتفع بدلا من استخدام أنواع الدواء المختلفة أو الذهاب إلى الطبيب.

وخلال هذه السطور يستعرض موقع "الطريق" 7 خطوات يمكنها اتباعها لتخفيض الضغط المرتفع في المنزل بدون أدوية، وفقا لما قدمه الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال الدكتور جمال شعبان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الضغط هو القاتل الصامت، مشيرًا إلى أن مصر بها ما يقرب من 30 مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع، وما يقرب من 300 مصري يموتون يوميًا بسبب ضغط الدم.

وأوضح، أن هناك 7 خطوات يمكن اتباعها لتخفيض الضغط المرتفع بدون استخدام الأدوية وليس من هذه الخطوات استخدام الكركديه مثلما يتردد، وهذه الخطوات كالتالي:

- ممارسة الرياضة علي الإقل نص ساعة يوميا بواقع 5 أيام في الأسبوع بمعدل ساعتين ونصف أسبوعيًا.

- اتباع النظام الغذائي

من المعروف أن الملح يتسبب في رفع الضغط ويمكن أن نحصل على احتياجاتتا من الملح من خلال تناول الخضروات فلا داع لوضع الملاحة علي طاولة السفرة، مع ضرورة تجنب الأكلات الجاهزة الديليڤري والمعلبات حيث أنها غنية جدا بالملح.

- تقليل الوزن

يجب تقليل الوزن بنسبة 5%، وذلك يساعدك علي ضبط ضغط الدم المرتفع أما إذا نجحت في خفض الضغط 10% ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF، لذا اتبع النظام الغذائي الذي تستطيع الانتظام عليه طويلا أفضل الأعمال أدومها وإن قل لا تغتر بالانخفاض السريع في الوزن.

- الإقلاع عن التدخين لا تدخن ولا تجلس في حضور مدخن، حيث أن سيجارة واحدة تساوي 10 سجائر لأن 10% من التأثير المدمر يكمن في أول سيجارة.

- تجنب الكحوليات.

- تجنب كثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين.

- السلام النفسي والرضا.

اقرأ أيضًا: تكلفته 5 مليارات دولار.. دبي تعتزم إنشاء نسخة طبق الأصل من القمر على أرضها