الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:08 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية التخلص من الضغط النفسي وقت الامتحانات.. استشاري يوضح

للتعامل مع ضغوط الامتحانات-ياندكس
للتعامل مع ضغوط الامتحانات-ياندكس

تعد أيام الإمتحانات من أصعب الفترات التي تمر على جميع الطلاب، لأنها تسبب العديد من الارتباك والقلق وكثرة الضغوطات النفسية، مما تؤدي لدخول التلاميذ في مشكلات نفسية وصحية، وفي هذا الوقت تبحثن الأمهات عن خطوات للتقليل من كل الضغوطات، حتي يستطيع أبناءهم المذاكرة بشكل جيد، استعدادًا للامتحانات.


قدم الدكتور أحمد سعد، استشاري علم النفس، خلال حديثه الخاص لموقع "الطريق"، من خلال السطور التالية، أبرز الخطوات التى يمكن مساعدة الطالب على تخطى أوقات الامتحانات الصعبة بسلام، وهي كما يلي:

نصائح للتعامل مع ضغوط الامتحانات

التنفس العميق:
نصح "الخبير النفسي"، بأنه يجب أخذ وقت كافي من الراحة، لممارسة تمارين التنفس بعمق، حتي تساعد الطلاب على تهدئة أعصابهم، وتقليل التوتر مع تحويل أى النتباه إلى اللحظة الراهنة، وأيضا يعطي العقل الكثير من التفكير بشكل عقلانى، وتجنب أي مخاوف، ومنع الدماغ من التفكير غير المفيد، ويمكنك مراجعة المزيد من الامتحانات المختلفة.


تناول الطعام والنوم منتظم:
نبه بأنه يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة غير صحية، أو السهر لساعات طويلة في الليل، مما يسبب الشعور بالتوتر لديهم، لذلك ينصح بأخذ قسط كاف من الراحة والنوم، وهو مايقرب نحو من 8 إلى 9 ساعات، مع مراعاة شرب الماء، وأيضا يفضل تناول أطعمة مغذية لصحة الجسم والمخ، وممارسة التمارين الرياضية كل يوم نصف ساعة من الوقت.

تقديم الدعم
أكد أنه يجب تزويد الطلاب بالدعم الكبير والمساندة خلال فترة الإمتحانات، والتحدث معهم لطرح كل المخاوف والتوتر، للحصول على المشورة.

وقال إنه عند الشعور بكثرة الضغوطات أو الإجهاد عليه أثناء مراجعة الدروس، يجب التحدث مع والدته أو مع والده أو الأصدقاء، حول ما يشعر به الطالب، ويطلب منهم المساعدة.

اقرأ أيضا: 3 أبراج تتميز بخفة الدم والروح الجميلة.. «شوف أنت منهم»