الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:37 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد: على الولايات المتحدة إبقاء سعر الفائدة مرتفعا لفترة أطول

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

أكد صندوق النقد الدولي، حاجة الولايات الأمريكة للابقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من أجل كبح جماح التضخم، والوصول لمستهدف الفيدرالي عند 2%، مضيفا أن واشنطن بحاجة إلى تشديد السياسة المالية لخفض ديونها الاتحادية.

سعر الفائدة الأمريكية

وقال صندوق النقد في بيان، إن اقتصاد الولايات المتحدة أكد مرونته في مواجهة السياسات النقدية المتشددة، إلا هذا يعني أن التضخم كان أكثر ثباتا مما كان متوقعا، متوقعًا وصول النمو العام الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1.7% لعام 2023، أعلى بقليل من توقعاته البالغة 1.6% في أبريل الماضي، وانخفاض الإنتاج بنسبة 1.2% على أساس المقارنة في الربع الأخير من العام.

وأوضح صندوق النقد، أنه بالرغم من التوقعات باستمرار انخفاض تضخم أشعار المستهلكين الأساسي والرئيسي خلال العام الجاري، إلا أنهما سيبقيان أعلى من هدف مجلس الاحتياطي الاتحادي البالغ 2% خلال 2023 و2024.

وأشارت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إلى حاجة الحكومة الأمريكية لتقليل العجز، خاصة مع زيادة عائدات الضرائب، قائلة إنها تأمل أن يتم التوصل إلى حل بشأن سقف الدين الأمريكي، لتجنب تعثر كارثي يمكن أن يضيف المزيد من الصدمات إلى الاقتصاد العالمي.

اقرأ أيضًا.. «تنشيط السياحة»: برنامج تدريبي لتعريف وكلاء السفر بالمقاصد السياحية المصرية