الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:07 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القصة الكاملة لمسجد شنودة بدمنهور وتدخلات الوزارة لتغير اسمه

مسجد شنودة بدمنهور
مسجد شنودة بدمنهور

انتشرت حالة من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي عقب افتتاح مسجد شنودة بدمنهور في محافظة البحيرة، وبالتالي تفاجأ بعض الأشخاص من إطلاق اسم قبطي على أحد المساجد التابعة لهيئة الأوقاف.

وأثار رواد التواصل الاجتماعي جدلًا واسعًا عقب إعلان مديريات الأوقاف بالبحيرة عن افتتاحهم ثلاثة مساجد وكان من ضمنهم مسجد شنودة بدمنهور الكائن بقرية نديبة بالبحيرة، لذلك أصدرت وزارة الأوقاف بيانا لحقيقة امتلاك المسجد هذا الاسم.

القصة الكاملة عن المسجد

وفي هذا السياق، قال الدكتور أيمن عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة، إن الأوقاف افتتحت ثلاثة مساجد في محافظة البحيرة، وبينهم مسجد شنودة الذي سمى على اسم العزبة الكائن فيها، مؤكدا أن العزبة يهيش بها مسلمين ومسحيين وعلاقتهم جيدة للغاية.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، أن اسم العزبة على لوحة المسجد ليسمى بشنودة، موضحا أن أهل العزبة أصروا على تسمية المسجد بهذا الاسم بسبب العلاقات الطيبة بينهم، مشيرا إلى أنهم تواصلوا مع الأهل لتغيير المسجد حتى أصبح مسجد عباد الرحمن.

حقيقة تسمية مسجد شنودة بدمنهور

وتمنى وكيل وزارة الأوقاف، أن نوضح الأمر بعد تداول حديث الناس عنه حتى لا نثير الفتن، مثمنا على تحري الدقة عند سماع خبر أو كلمة نكتبها.

ومن جانبه، علق الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف، أن اسم المسجد جاء بحسب المنطقة التي يقع فيها وليس تعبيرا عن الاسم ذو الدلالة القبطية ليسمى بـ مسجد شنود بدمنهور، وذلك لأن أرض المسجد تبرع من إحدى العائلات القبطية منذ أكثر من 50 عامًا.

تعليقات على اسم مسجد شنودة بالبحيرة

وانقسمت تعليقات السوشيال ميديا بين مؤيد ومعارض على اسم مسجد شنودة بالبحيرة، حيث علق أحد المتابعين، أن هذه المشاكل تعد سطحية وقد تستهدف الناس البسطاء ليجدون فيها مساحة للتنفيس عن ضغوط الحياة.

وأضاف أخر، أن الاسم قبطي ولا يجوز لأن معنى الاسم غير متوافق مع الشرائع الإسلامية لأنه معروف باسم ابن الله".

اقرأ أيضا: أهداف ملتقى بناة مصر 2023 بمشاركة وزارية واسعة.. منها دعم صناعات التشييد