الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 06:03 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبيل دعوة الغد.. ماذا يحدث في نقابة المهندسين؟

نقيب المهندسين
نقيب المهندسين

تعيش نقابة المهندسين فترة صعبة في تاريخها، وذلك بسبب تصاعد الأزمة بين النقيب العام المهندس طارق النبراوي، وهيئة المكتب، نظرًا لقرارات الجمعية العمومية المنعقدة في 6 مارس الماضي.

أزمة نقابة المهندسين

تمر نقابة المهندسين بلحظات كتم الأنفاس، التي لم تشهدها منذ التخلص من قبضة الإخوان في جمعية عمومية وصفت بالتاريخية قبل 10 سنوات، كان أبطالها أعضاء الجمعية العمومية للمهندسين، الذين رفضوا حينها سيطرة فصيل سياسي بعينه على مفاصل النقابة، وسحبوا الثقة من المجلس والنقيب الذين ينتمون للجماعة الإرهابية.

ويؤكد طارق النبراوي نقيب المهندسين أنه يخوض حرب ضروس ضد التدخل والتوجه في النقابة وفرض سياسة بعينها على إرادة المهندسين، وذلك من خلال الدعوة لسحب الثقة منه غدا الثلاثاء 30 مايو 2023، في الجمعية العمومية الطارئة التي دعا لها المجلس الأعلى للنقابة في اجتماعه قبل أسبوعين.

وصرح النبراوي في بيان لأعضاء الجمعية العمومية لنقابة المهندسين عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": لقد هالني حالة الاستنفار الهائلة التي قام بها حزب الأغلبية.. الذي استدعى أعضاءه ولجانه وقواعده من كافة التخصصات لشن حملة ضدي خلال الأيام الأخيرة.. في محاولة توجيه إرادة المهندسين".

وتابع نقيب المهندسين المصريين: "لقد جئت بإرادتكم.. وبقائي وخروجي مرهون أيضا بإرادتكم.. وأؤكد لكم وأعدكم أنه إذا سحبت الثقة مني فإنني سأكون موجودًا في مكاني الطبيعي عضوًا في الجمعية العمومية للمهندسين رافعا شعار استقلال النقابة.. وأن قرارها نابعا فقط من 30 شارع رمسيس".

وواصل النبراوي، أن قرار منع تولي المنتخبين لمجالس إدارة شركات النقابة، كان بمنزلة تعبير عن رغبة المهندسين في فصل الملكية عن الإدارة ومنع أي مصدر من مصادر التربح وإزالة أي شبهة في إدارة المنتخبين، معقبًا: "سنظل ندافع عن قرارات هذه الجمعية الرائدة.. والنقابة بيتنا جميعا والمحافظة عليها من السطو والسيطرة مسئوليتنا جميعا".

الخلافات بين المجلس والنقيب

ومن جهته يقول الدكتور حسام رزق وكيل أول النقابة العامة للمهندسين، إنه منذ انتخاب أعضاء هيئة المكتب، تم توقيع إقرارات بالتنازل عن بدلات حضور اللجان وأية مستحقات في النقابة لمصلحة صندوق الرعاية الاجتماعية، وبداية الخلافات بين المجلس والنقيب كان نتيجة لرغبة النقيب في تكليف مكتب المحاماة الخاص به ليكون مكتب محاماة النقابة، على الرغْم من أن المكتب نفسه حرك العديد من القضايا ضد النقابة خلال الفترة الماضية، وطالبنا بترشيح جهة أخرى، إلا أن النقيب رفض وأصدر قرارا منفردا بأن يكون هذا المكتب هو المسؤول عن الاستشارات القانونية للنقابة.

وأضاف رزق في فيديو نشرته النقابة العامة للمهندسين عبر صفحتها الرسمية، حول أسباب الدعوة لسحب الثقة من النقيب العام، غدا الثلاثاء: "تبع ذلك رغبة النقيب في تعيين مكتب للماليات والضرائب ليكون مسؤولا عن النقابة.. فضلا عن طلب تكليف مكتب وجهة خاصة بالأمر المباشر بالتقييم العقاري برئاسة أحد المقربين له ليكون المقيم العقاري للنقابة.. ويتم استغلال نواديها ومقراتها مجانا.. وهو ما تم رفضه من قبل المجلس الأعلى من النقابة.. كل هذه جهل هناك مشكلات بين مجلس النقابة والنقيب.. فالمجلس يرى أنه يريد أن يسدد فواتير انتخابية لمن انتخبوه بصرف النظر عن قبول ذلك من المجلس من عدمه.. وكل هذا مثبت في جميع محاضر جلسات المجلس الأعلى".

اقرأ أيضًا.. «اعرف درجاتك».. رابط نتيجة الصف الثالث الإعدادي 2023 بمحافظة القاهرة